أخصائية التغذية نهلة بكري تقدم عدة نصائح عن التغذية

حلت أخصائية التغذية نهلة بكري ضيفة برنامج “حكايات مع عود”، وتحدثت نهلة بكري عن التغذية السليمة للأطفال والكبار، كما إنها قدمت خلال الحلقه عدة نصائح للأمهات لتغذيه أطفالها السليمة، كما قدمت أيضًا عده أنظمة غذائية.

وقالت نهله بكري إنه يجب أن نستعد لصيام شهر رمضان المبارك، ونحاول أن نقلل من شرب القهوة في الصباح.

وقالت:” يجب أن نشرب مياه كثيرة حوالي 3 لتر في اليوم و يتم توزيعهم على مدار اليوم”.

وتابعت:”المفروض يكون لينا خمس وجبات في اليوم، ولازم نعود نفسنا دائما على الصيام المتقطع وهو الصيام 16 ساعة”.

كما قدمت أيضًا أفضل نظام غذائي للشخص النحيف، وقالت:”يجب شرب المياه بكثرة، بنسبة 70 في المئة فهي الحل للشخص النحيف والبدين أيضا، لازم نشرب ميه كثير لأنها بتساعد على الهضم و طرد الدهون وظبط نسبة السكر في الدم”.

وقالت:”الشخص النحيف لابد أن نقدم له أفضل طرق للتغذية، وهي تناول خمس وجبات في اليوم، نصف الوجبه خضار أو فاكهة، ونصفها الثاني نشويات أو اي سناكس أو وجبة كبيرة، المهم إن تكون وجبات فيها خضار وفاكهة، والناس اللي عاوزه تخس نقل السعرات ونفس الأكل لكن بكميات صغيرة، وأيضا يجب تناول الأكلات المشبعة مثل أغذية عاليه الشبع، مثل الحبوب، الذرة، البطاطا، البقوليات، الفول، العدس، الحمص، البروتين، المكسرات، اللب، السوداني

وقدمت أيضا نظام غذائي يتمثل في:

الفطار

موزة، زبادي، بيضة، خس، جرجير.

وبعد 4 ساعات يجب تناول فاكهة، زبادي، مكسرات،

الغداء:

لابد أن تحتوي وجبة الغداء على شوربة، سلطة، طبق خضروات، وبروتين، ونشويات مثل الفريك، العيش.

 

 

أما عن الأشخاص الذين لا يتناولون منتجات الألبان، فلابد وأن نعوضهم بعدة أطعمة أخرى مثل الزبادي، الجبن، اللبن الرايب، المكسرات، لبن الجوز الهند، المنتجات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والجرجير البقدونس فيتامين د.

و لابد أن يتم تعرض الشخص للشمس لمده 15 إلى 30 دقيقة.

أما عن محبي المياه الغازية والمياه الغازية بدون السكريات فقالت:”هذا كله لا يفيد وعند اشتياق الشخص للمشروبات الغازية، ممكن أن يتناول عصير رمان فريش ويضيف عليه صودة يتمتع بها بطعم المشروبات الغازية، أو يجلب زجاجه صودا ويضيف إليها ليمون.

كما نصحت أيضا نهله بكري جمهورها بممارسة الرياضة وقالت:” المشي انصح بالمشى للجميع والسباحة وركوب الخيل والرقص، لأن المشي يساعد على ضبط نسبة السكر والضغط في الدم، اربع ساعات رياضة للشخص في ما فوق 18 سنة و أقل من 18 سنة لابد أن يمارس الرياضه 8 ساعات في الأسبوع

وتابعت:”متاح في أي وقت عمل الرياضة ولكن في الصباح تكون قدرو الشخص أكثر وبه نشاط، ولكن متوفر أن تتم في اي وقت خلال اليوم.

وشددت نهله بكري على توعيه الامهات للأطفال بالطعام وبفوائد الطعام، وقالت انصح الأمهات بعمل العصائر الطبيعية بدلا من المشروبات الغازية، ومن الممكن عمل بطاطس المحمره والبرجر في المنزل.

وفي ختام الحلقة قدمت نهلة بكري أخصائية التغذية بعض من النصائح الهامة لتناول الطعام في رمضان، وقالت يجب تناول الوجبات السليمة في الفطار مثل شرب المياه والسوائل وكسر الصيام بالتمر أو التمر باللبن، وتناول الشوربة ومن ثم نبدأ ونصلي المغرب ونأكل بهدوء فيما بعد.

وقالت:” يجب توافر الخضروات والبروتين في سفرة رمضان ومن الممكن التحلية بعد الفطار ولكن بكميات بسيطة، ومن ثم نأكل بعدها بثلاث أو أربع ساعات، ويجب أن تكون المدة بين كل وجبه وجبه من ثلاث إلى أربع ساعات.

وتابعت:”لازم طبعا يكون أكلنا كله صحي ومن الممكن أن نتناول الأرز باللبن والخشاف”.

كما أنها قدمت عدة نصائح للجمهور، أبرزها:

المشي، رياضة الحركة.

تقسيم الوجبات على مدار اليوم بفارق ثلاث أو أربع ساعات.

تناول الأطعمة التي لها أب وام مثل البيضة والفرخة.

تناول الطعام الصحي والطبيعي.

كتبت: سلمى شافعي

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة