كيف تستعد للصيام قبل رمضان

 

يفصلنا ايام قليلة على شهر رمضان الكريم فيجب الاستعداد لة جيدا جسديا و نفسيا  لتحمل الصيام، وتكون فرصة للتخلى عن بعض العادات الخاطئة و يواجه البعض مشاكل صحية نتيجة لتغير نمطهم الغذائي والانقطاع الطويل عن الطعام، مثل الصداع وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، واضطرابات في الجهاز الهضمي، العادات الغذائية ونمط الحياة، والعطش والجوع وقلة النوم.

تقليل المشروبات من الكافيين وخفض عدد أكواب القهوة والشاي على مدار اليوم لتجنب الإصابة بالصداع في الأيام الأولى من صيام رمضان، استبدالها بقهوة منزوعة الكافيين، او سيكون أفضل بتناول شاي الأعشاب .

ينبغي تقليل كميات السكر في نظامهم الغذائي والحرص على تناول فطور صحي، يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تُهضم ببطء ما يساعد الشخص على تمتعه بالطاقة طوال اليوم ويمكن استبدال الحلويات بتناول حبة تمر مع فنجان القهوة في الصباح.

يجب أيضا تجنب الأطعمة الثقيلة غير الصحية والمقلية بجانب اللحوم والأملاح والسكريات التي تؤدي إلى حدوث ردود أفعال بالجسم وتسبب رغبة في تناول المزيد والصعوبة في السيطرة على الأمر، ويُنصح بتناول وجبة خفيف في نهاية اليوم خاصة الفواكه، الخضروات، الزبادي والسلطة.

 ينصح حفاظ علي رطوبة الجسم يجب شرب المياة بطريقة منتظمة يوميا لحماية الجسم من الجفاف وتجنب المواد المسببة للجفاف 

يجب الابتعاد عن التدخين لتقليل نسبة النيكوتين تدريجيًا لتجنب أعراض الانسحاب المختلفة مثل التهيج، الغضب، الأرق، عدم الصبر، وصعوبة التركيز خلال ساعات النهار لتقليد ما سيحدث عند الصيام، ومن الجيد أيضًا أن ترى رمضان فرصة للخروج من العادات السيئة مثل التدخين.

وتهيئته الجسم على الصيام قبل بداية رمضان من الأمور التي تؤهل جسمك للصيام خلال شهر رمضان و يوجد فرصة صيام ايام شهر شعبان او صيام اثنين و خميس ة هذة من افضل الطرق لتهيئة الجسم.

يجب أن تبدأ في تناول الطعام بكميات معتدلة، حيث لا تكون شهيتك كبيرة مع اقتراب شهر رمضان و الالتزام بالثلاث وجبات رئيسية “وجبة الإفطار والغداء والعشاء”،وتجنب الوجبات الخفيفة لتهيئة الجسم بسهولة على قلة الوجبات خلال الشهر رمضان و اعتياد تناول وجبتين السحور و الافطار فقط. 

 

 

 

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة