اعرف صحتك من لون شفايفك

يعتبر لون الشفاه من مؤشرات معرفة  الوضع الصحي للإنسان، ويمكن تحديد حالة الصحية من خلال لون الشفاه، تعطي الشفاه إشارات علي ما يحدث داخل جسم الإنسان يعاني البعض من مشاكل صحية عديدة لا تظهر اعراضها بسهولة.

أن الجسم يصدر إشارات توحي بوجود مشكلة ما تحتاج إلى الفحص حتى اكتشاف المشكلة، ومن أبرز هذه التلميحات هي لون الشفاه، فهي لها دلالة على بعض الامور الصحية التي تحتاج اهتمام وفحص، ولون الشفاه يمكن أن يقول لنا عن ما بداخل جسم مثل صحة الدم، أجهزة الجسم، درجة الحرارة .

الشفاه الحمراء المشرقة :

يشير اللون الأحمر المشرق  على  رغم أن لون  يعد جيداً وهو أفضل طريقة لتحديد صحة الشفتين . ولكن إذا كان الظل الأحمر للشفاه خفيف جداً يمكن أن يكون علامة علي وجود مشاكل في الكبد والطحال. وفي هذه الحالة فأنت بحاجة إلي أخذ عطلة للإسترخاء والسماح لجسمك بتجديد طاقته. مع الحرص علي إستهلاك الأطعمة المفيدة مثل الكرفس، العسل، البطيخ، الشاي ذا الألوان الفاتحة التي تزيد من مستوي صحتك.

الشفاه البنية أو أحمر الغامق أو الأسود:

عادة ما يعود لون الشفتين البني أو لون الغامق  إلى التدخين، حيث يتلاشى الاحمرار الطبيعي تدريجياً عند #التدخين وينبئ ذلك باحتمال ظهور العديد من المشاكل الصحية الأخرى المترتبة عليه. لكن إذا كنت من غير المدخنين فربما يشير هذا اللون إلى مشكلة ما في #الجهاز_الهضمي، وينصح في هذه الحالة بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتحسين أداء الجهاز الهضمي، تعتقد الكثير من النساء أن الرجال ينجذبوا إلي الشفاه التي لها لون أحمر داكن، لذلك يستمروا في الحفاظ علي هذا اللون وشراء أحمر شفاه داكن بدلاً من العسل . لأن الشفاه بشكل طبيعي  داكنة وذلك يرجع إلي أن الجهاز الهضمي يتحمل فوق طاقته . وأن الجسم يبحث عن  وسيلة لتنظيفه . يمكنك اللجوء إلي الأطعمة مثل الزبادي، العسل، البطاطا الحلوة، الأطعمة الغنية بالألياف فهي عناصر مفيدة وتغذي الجسم .

 الشفاه ذات اللون البنفسجي والأخضر:

في فصل الشتاء من الطبيعي أن تأخذ الشفتين اللون البنفسجي المائل للأخضر بسبب البرودة الشديدة، لكن إذا استمر هذا اللون طويلاً بعد موسم الشتاء، يجب عليك زيارة الطبيب لأن هكذا هناك مشاكل محتملة مع القلب، أو الجهاز التنفسي التي تحتاج إلي معالجة فورية وخصوصاً من طبيب متخصص. وإذا لاحظت حد أدني من اللون الأخضر أو ضوء لون أرجواني، يجب التشاور مع الطبيب حول إمكانية حل هذه المشكلة .

الشفاه الوردية:

يدل لون الشفاه الوردي الخفيف على التمتع بالصحة الجيدة. الشفاه الوردية تشير إلي مستوي الصحة العامة رائع والشفاه الوردية تعني الإستمرار علي نفس النظام الذي تتبعه .

 خطوط حمراء أو أرجوانية حول الشفتين:

إذا كانت هناك خطوط حول الشفاه وتبدو هذه الخطوط أكثر قتامة من سطح الشفاه نفسه، قد يكون هناك خلل في توازن العناصر الغذائية بالجسم، وهذا يعني أنك بحاجة إلى تناول الحبوب الكاملة وإتخاذ القرارات السليمة للإسترخاء في كل مرة ولا تنسي الحفاظ علي جسمك رطب لزيادة شباب البشرة و الأطعمة المفيدة مثل اللوز، الأسماك، الأرز والجزر وتجنب الأطعمة المصنعة والحارة.

الشفاه الشاحبة :

قد يكون لديك فقر الدم ولا تعرف ذلك. عندما تلاحظ وجود لون شاحب علي الشفاه وعلي الأرجح ذلك ناتج عن  إهمال تغذية الجسم بالأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، الخضروات الداكنة، الحبوب الكاملة . يرجع الخبراء اللون الشاحب إلي الطاقة الباردة، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال الذهاب لممارسة التمارين الرياضية وتناول الأطعمة الحارة لزيادة مستويات الطاقة .

الشفاه المنتفخة :

يمكن أن تكون مؤشر قوي جداً علي أن صحتك سيئة. في بعض الأحيان يؤدي مرض كرون إلي تورم وتشقق الشفتين والذي عادة ما يؤدي إلي تورم الأمعاء، وكما أن الشفاه المنتفخة تشير إلي وجود حساسية في الطعام .

 حرق الشفاه :

يمكن أن تكون علامة علي الإكتئاب وأنه توجد كمية ضخمة من المعدات الحسية في الدماغ ويمكن أن تكون حساسية أكثر من اللازم عندما يكون هناك عدم توازن نفسي .

تشقق الشفاه :

عندما توجد تشققات في جانب الفم، تشير في بعض الاحيان إلي فقر الدم، والذي يحدث عندما يكون هناك نقص في الحديد في الجسم .
يمكن أن تكون التشقات علامة أيضاً علي مرض السكري، بسبب إرتفاع مستوي السكر في الدم ويمكن أن تتفاقم إلي ظهور عدوي الخميرة، وجود قرحة أو تشقق الشفتين يمكن أن يشير إلي وجود حساسية ومصدر إزعاج للكثير من الأفراد، وغالباً ما يجب إيلا الإهتمام بمستحضرات التجميل الخاصة بك والبحث عن إختبار الحساسية .

كتبت: أمنية عاصم

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة