مجله عود تقوم باستضافة الدكتور طارق إلياس خبير التنمية البشرية

كتبت :- هانيا محسن

أستضافت مجلة عود دكتور طارق إلياس في برنامج “حكايات مع عود”، بخصوص شهر رمضان المبارك وحلقة عن رمضان علاقته بالكسل.

قال الدكتور طارق إلياس إن هذه الأيام أيام مفترجة ولابد من التعامل معها بشكل خاص، ويجب أن لا نشعر بضيق أثناء فترة الصيام حتى لو تم بذل مجهود.

وأضاف:”أن الصيام مفيد لصحة الإنسان ويجعل الجسم سليم قدر الإمكان و أضاف أن الإنسان عندما يأكل بكثافة يشعر بأرهاق ولا يستطيع الحركة”.

كما شدد على أهمية الصيام وأت الصيام ليس صيام عن الأكل فقط بل هو صيام عن كل شي الكلمة التصرف فتح صفحات جديدة مع الله ومع البشر.

وأوضح طارق إلياس أن الصيام ليس متعب بالمرة، لكنه متعب في الأيام الأولى فقط في الشهر، و بعد ذلك يتم التعود عليه وأن من المفضل إنجاز معظم المهام أو الأعمال لسبيبن أولا الجسم يكون خفيف ونشيط، ثانيا أن الأيام أثناء فترة رمضان يوجد بها بركة.

وأوضح أن رمضان فرصة للامتناع أيضا عن أي صفة أو عادة غير مستحبة مثل التدخين المدخن الشرهة يمكن أن يستثمر رمضان ويأخذ شهر رمضان فرصة للامتناع عن التدخين، و شدد على أن لا نضيع هذه الفترة وهي فترة شهر رمضان بدون عمل في الشركات والمؤسسات و يجب أن نتخلى عن فكرة التكاسل والتباطئ في العمل وعدم ربط رمضان بالكسل ف حياتنا اليومية.

وقدم دكتور طارق إلياس نصائح أثناء أوائل أيام شهر رمضان أن يجب على الإنسان يبدء بالفطار ثم السحور ويجب أن يكون الأكل خفيف لا يكون ثقيل وشدد على عدم وجود سكريات كثيرة أكثر من اللازم وتتناول الوجبات بمقدارها الطبيعي.

وأضاف:”أن ليس من المفضل السهر الشديد حتى لو علي سبيل الترفيه لمشاهدة التلفاز أو مسلسل من مسلسلات رمضان التي تذاع من الأفضل مشاهدتها في الإعادة، لصحة الانسان مشددا أيضا على عدم التزاور والزيارات الكثيرة والعزومات ويرجع ذلك إلى الإجراءات إلاحترازية بسبب فيروس كورونا لكى يمر الشهر الفضيل بأمان”.

وقال بعد الفطار من العادات الصحيحة يجب ترشيد الكميات والبعد عن الأكلات الثقيلة كلما كان الأكل خفيف كلما كان بصحة أفضل وقام بتصرفات أفضل وشدد على أهمية المشي بعد الفطار وعدم النوم مباشرة بعد الأكل ولابد على استثمار الوقت بعد الفطار في شي مفيد.

وأوضح إلياس في أبرز التصريحات له ان يوجد خليه مسئولة عن التكاسل أو فعل الشي نفسه وهي تسمي الليمب او الليمبي و هي تقع في منتصف الجبهة في الرأس وداخلها نبض هذا النبض يوجد داخل الخلية وهي عبارة مثل عدسة الكاميرا تقوم بلقط البيانات وتدخلها في الداخل على ملفات المخ لكي تحتفظ بالصور و المعلومات.

وأضاف إلياس أن لو كانت هذه الخلية يوجد بها ضبابية أو خلل ما سيقوم المخ بتوصيل المعلومات يبطئ وبالتالي ملفات المخ تتأثر وتبقي فارغة يقوم الإنسان باسترجاعها مرة أخرى فيجد صعوبة في استرجاع المعلومات وضعف الخلية يجعل صاحبها يميل إلى النوم أكثر و الكسل، الخلية تقوم بإرسال إشارات مثل لا يوجد شي نقوم به لا يوجد شي مهم وهذا يجعل المخ في حاله استرخاء وبوجود أيضا علاج لهذه الخلية إذا كان بها خلل لكن يشترط ذلك أن يكون الإنسان في سن ١١ سنة إلى ١٧ فقط، هذا السن المسموح به للعلاج بهذه الطريقة وهذه الفترة هي سن المراهقة لأن الخليه في هذه الفترة تستجيب للعلاج بشكل أسرع وهذه الخلية عند الطفل مسئولة عن التعرف على الأشياء.

وشبه دكتور إلياس بمثال على الأم يقوم الطفل بالتعرف على الأم عن طريق هذه الخلية وإذا كانت هذه الخلية يوجد بها خلل عند الطفل يقوم الطفل بوقت كبير للتعرف على أمه وهذه المعلومة كثير من الأهل لا يعرفونها وينصح دكتور طارق بأن يجيب عمل اختبار على هذة الخلية في الصغر.

وقال دكتور إلياس إذا فات وقت العلاج عدى السن علاج الخلية الجلسات لابد العلاج يأخذ طريق أخر وهو الرياضة المكثفة.

كما أوضح أن المشي مهم ولعب رياضة بكل أنواعها وتراكم الدهون يجعل الأمر أكثر تعقيدا وأوضح أن الشخص السليم في الطبيعي والخلية لديه سليمة ويوجد لديه تراكم دهون يتأثر أيضا في نهايه الحديث عن هذه النقطة وضح إلياس أن هذه الخلية شديدة التنمية في كل شى في حياة الإنسان ومتنميا أن يكون المعلمين لديهم الوعي لتوصيل هذه المعلومة من الصغر عند الطلاب لكي يكون لديهم وعي بهذه الخلية وأهميتها من الصغر وتجنب المشاكل بها وأن هذه الخليهةبمثابة الحاسة السادسة عند الإنسان.

تحدث إلياس أيضا عن الطاقة وأعطى تصريح عنها وقال إن الطاقة موجودة في الإنسان بالفطرة وهذا الشي المعتاد عادتا لكن يوجد أشخاص  آخرين ليس لديهم هذه الطاقة وشبه ناقصة نوعا ما.

 

أقرأ أيضا :

المعالج أبو إيثار المصري يوضح لمجلة عود كيف يقوم بالرقية الشرعية

دكتورة يارا النواوي في ضيافة برنامج “حكايات مع عود”

الموسم الثاني من برنامج “حكايات مع عود”

شريف بديع في ضيافة “حكايات مع عود” ويكشف عن بداياته الفنية وعن تعاونه مع نجم الجيل تامر حسني

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة