دالليلة… دورة ند الشبا الرياضية توقد الشمعة العاشرة

 

تنطلق مساء اليوم (الخميس 23 مارس 2023) منافسات النسخة العاشرة من “دورة ند الشبا الرياضية” الدورة الأكبر من نوعها التي تقام خلال شهر رمضان المبارك في مجمع ند الشبا الرياضي وتستمر حتى 10 أبريل المقبل تحت شعار “قدرات لا حدود لها”، وتتضمن 8 ألعاب رياضية هي: البادل، الكرة الطائرة، الجوجيتسو، القوس والسهم، المبارزة، كرة السلة على الكراسي المتحركة، سباق الدراجات الهوائية، وسباق الجري.

 

وأعلنت اللجنة المنظمة عن تنظيم النسخة الأولى من بطولة ند الشبا الدولية للبادل بمشاركة 8 منتخبات، إلى جانب المنافسات المحلية للبادل التي يجري تنظيمها في الدورة سنويًا، كما أقيمت مراسم قرعة البطولة في مقر مجلس دبي الرياضي بحضور حسن المزروعي مدير الدورة، وعادل البناي رئيس اللجنة الفنية للدورة، وتم خلال القرعة تقسيم المنتخبات المشاركة حسب تصنيف كل منتخب، فكانت مصر هي الأولى في التصنيف ومعها الإمارات كمستضيف للبطولة، وفي التصنيف الثاني قطر وإيران، في التصنيف الثالث اليابان والكويت، وفي التصنيف الرابع البحرين والسعودية، وأسفرت نتائج القرعة عن وقوع منتخبنا الوطني في المجموعة الأولى مع قطر، اليابان، السعودية، فيما تضمنت المجموعة الثانية كل من مصر، إيران، الكويت، البحرين.

 

وأقيمت أيضًا مراسم قرعة بطولة الكرة الطائرة التي أسفرت نتائجها عن وقوع فريق الامبراطور حامل لقب البطولة في المجموعة الأولى إلى جوار فريق فهود زعبيل، وفريق إتش إم إس، وفريق الشبابي، فيما حل فريق الجوارح وصيف النسخة الماضية في المجموعة الثانية إلى جانب فريق زعبيل، وفريق الخالدية، وفريق بن ثاني إكس.

 

كما أقيمت مراسم قرعة بطولة كرة السلة على الكراسي المتحركة التي يشارك فيها 10 فرق، وأسفرت نتائجها عن تقسيم الفرق إلى مجموعتين، حيث جاء في المجموعة الأولى كل من: فريق محاكم دبي، وفريق هيئة كهرباء ومياه دبي، وفريق القيادة العامة لشرطة دبي، وفريق دائرة المالية بدبي، وفريق مركز ورزيدنس البستان، وضمت المجموعة الثانية كل من: هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وفريق بلدية دبي، وفريق هيئة تنمية المجتمع، وفريق أبيلتي لايف، وفريق مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف.

 

وتدشن منافسات بطولة البادل فعاليات النسخة العاشرة من الدورة حيث تنطلق يوم الخميس 23 مارس في صالة البادل بمجمع ند الشبا الرياضي وتستمر حتى يوم الأحد 9 أبريل، كما تقام منافسات بطولة الجوجيتسو يوم الجمعة 24 مارس، تليها منافسات بطولة القوس والسهم التي تقام على مدار يومي الأحد والاثنين 26 و27 مارس في الصالة الرئيسية بمجمع ند الشبا الرياضية، تعقبها منافسات بطولة المبارزة التي تقام يومي الثلاثاء والأربعاء 28 و29 مارس في الصالة الرئيسية، وتقام منافسات الدراجات الهوائية في شارع ميدان ومناطق مختلفة من مدينة محمد بن راشد يومي الخميس والجمعة 30 و31 مارس.

 

وتنطلق منافسات بطولة الكرة الطائرة يوم السبت 1 أبريل في الصالة الرئيسة بمجمع ند الشبا الرياضي وتستمر حتى يوم الاثنين 10 أبريل، كما تنطلق منافسات بطولة كرة السلة بالكراسي المتحركة يوم السبت 1 أبريل في نادي دبي لأصحاب الهمم ويلتقي في اليوم الأول فريق محاكم دبي مع فريق دائرة المالية، ويلتقي فريق هيئة كهرباء ومياه دبي مع فريق القيادة العامة ويلتقي فريق هيئة الطرق والمواصلات مع فريق أبيلتي لايف.

 

وتستمر حتى يوم الأحد 9 أبريل حيث يقام النهائي في الصالة الرئيسية بمجمع ند الشبا الرياضي، وتقام منافسات سباق الجري يوم الجمعة 7 أبريل في مضمار ميدان.

 

مشاركة واسعة وبطولات عديدة

 

انطلقت دورة ند الشبا الرياضية بأهداف كبيرة تنفيذا لتوجيهات ودعم ورعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي.

 

وشارك في النسخة التسع الماضية من الدورة التي انطلقت عام 2013 أكثر من 39 ألف رياضي ورياضية من المحترفين والهواة ومن مختلف الجنسيات الذين تنافسوا في البطولات الرياضية ضمن الدورة التي بلغ عددها 71 بطولة ضمت كل منها فئات عديدة، كما ضمت بطولات لأصحاب الهمم.

 

شارك في النسخة الأولى أكثر من 1500 رياضي ورياضية من مختلف الجنسيات تنافسوا في 5 رياضات هي: كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، البادل تنس، سباق الجري، سباق الدراجات الهوائية.

 

وارتفع عدد المشاركين في النسخة الثانية من الدورة عام 2014 الى 3000 رياضي ورياضية تنافسوا في 6 رياضات هي: كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، البادل تنس، سباق الجري، سباق الدراجات الهوائية، والاسكواش.

 

وتواصلت زيادة المشاركين والرياضات في النسخة الثالثة في عام 2015 حيث بلغ عدد المشاركين 4000 من مختلف الأعمار والجنسيات من الهواة والمحترفين الذين تنافسوا في 7 رياضات هي : كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، البادل تنس، سباق الجري، سباق الدراجات الهوائية، القوس والسهم، كرة السلة على الكراسي المتحركة.

 

في النسخة الرابعة للدورة عام 2016 شارك 4000 رياضيا ورياضية تنافسوا في 9 رياضات هي: كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، البادل تنس، المبارزة، سباق الجري، سباق الدراجات الهوائية، تحدي ناس الليلي، كرة السلة على الكراسي المتحركة، وكرة القدم لذوي الإعاقة السمعية.

 

ارتفع عدد المشاركين في النسخة الخامسة عام 2017 الى 5000 هاو ومحترف من الرجال والسيدات تنافسوا في 9 رياضات هي: كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، البادل تنس، المبارزة، سباق الجري، سباق الدراجات الهوائية، تحدي ناس الليلي، كرة السلة على الكراسي المتحركة، وكرة القدم لذوي الإعاقة السمعية.

 

وواصلت الدورة النمو حيث بلغ عدد المشاركين في النسخة السادسة عام 2018 أكثر من 6000 مشارك تنافسوا في 11 رياضة هي: كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، البادل تنس، سباق الجري، سباق الدراجات الهوائية، تحدي ناس الليلي، كرة السلة على الكراسي المتحركة، الجوجيتسو، المبارزة، كرة السلة الثلاثية (3×3)، وكرة القدم لذوي الإعاقة السمعية.

 

وبلغ عدد المشاركين في النسخة السابعة عام 2019 أكثر من 7000 مشارك تنافسوا في 13 رياضة هي: كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، البادل تنس، الجري، الدراجات الهوائية، تحدي ناس الليلي، كرة السلة على الكراسي المتحركة، الجوجيتسو، المبارزة، كرة السلة الثلاثية (3×3)، وكرة القدم لذوي الإعاقة السمعية، الكريكت والتزلج على الجليد.

 

وبسبب الإجراءات الاحترازية أثناء جائحة كوفيد لم يتم تنظيم الدورة في العام 2020 وتم تحديد عدد المشاركين في النسخة الثامنة عام 2021 الى أكثر من 2500 رياضي ورياضية حيث شارك في بطولة البادل تنس أكثر من 700 لاعب من بينهم 500 لاعب إماراتي، وفي سباق الدراجات الهوائية شارك أكثر من 870 دراج منهم 350 في فئة الهواة المواطنين، 370 في الفئة المفتوحة للرجال و65 الفئة المفتوحة للسيدات و55 فئة الهواة المواطنات و30 في فئة أصحاب الهمم، وشارك في سباق الجري أكثر من 960 عداء حيث شارك في سباق 5 كيلومترات أكثر من 570 مشارك وفي سباق 10 كيلومترات أكثر من 390 مشارك.

 

وعادت الدورة لتسجل مشاركات كبيرة حيث شارك 6000 مشارك من المحترفين والهواة في النسخة التاسعة في العام 2022 تنافسوا في 8 رياضات هي : البادل، الكرة الطائرة، الدراجات الهوائية، الجري، تحدي ناس الليلي، الجوجيتسو، كرة السلة بالكراسي المتحركة، القوس والسهم، وكما هو الحال في كل نسخة من الدورة ضمت كل رياضة منافسات في فئات عديدة للهواة والمحترفين والرياضيين الإماراتيين والسيدات، وغيرها من الفئات، كما واصلت اللجنة المنظمة للدورة تنظيم منافسات رياضية لأصحاب الهمم دعما لهم وتقديرا لمكانتهم في المجتمع.

 

مبادرات وفعاليات

 

تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي راعي الدورة، حرصت اللجنة المنظمة لدورة ند لشبا في جميع نسخ الدورة على تقديم مبادرات ودعوة نجوم كبار لحضور المنافسات الدورة والمشاركة فيها تحقيقا لأهدافها المجتمعية والرياضية، ومن أبرز تلك المبادرات والفعاليات:

 

2014 : شارك سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في اليوم الرياضي الذي نظمته دورة ند الشبا الرياضية في مجمع ند الشبا الرياضي لذوي متلازمة داون بتوجيهات ورعاية سموه والذي شارك فيه أيضا سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق أصحاب الهمم بدبي.

 

وأقيمت الفعالية تحت شعار “مجتمعي. . مكان للجميع” وذلك بالتعاون مع جمعية الإمارات لمتلازمة داون والأولمبياد الإماراتي الخاص.

 

وحرص سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم يرافقه سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم على مشاركة الأطفال من ذوي متلازمة داون في الألعاب الرياضية المختلفة التي تم اختيارها لتضيف البهجة والسرور لنفوسهم وتمنحهم الفرصة لقضاء وقت ممتع ومفيد بدنياً وذهنياً. 

 

ويأتي تنظيم هذا اليوم الرياضي المميز ذات الدلالات الإنسانية الكبيرة تنفيذا لتوجيهات سمو ولي عهد دبي وذلك في اطار المسؤولية المجتمعية لدورة ند الشبا الرياضية ومساهمة منها في مبادرة “مجتمعي. . مكان للجميع” التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي.

 

2014 : بدأت الدورة في دعم مشاريع الشباب عبر تخصيص مساحات لهم ضمن منطقة الجماهير وخيمة الدورة لعرض وبيع منتجاتهم، وهو الدعم الذي استمر في جميع النسخ اللاحقة.

 

2015: شارك نجم الكرة العالمية زين الدين زيدان وأصدقاءه وأبناءه في مباراة كرة القدم داخل الصالات أقيمت في اليوم الأخير للدورة، ولعب زيدان لأول مرة برفقة نجليه، إنزو ولوكا، وزميله السابق في يوفنتوس الإيطالي، النجم الهولندي، إدغار دافيدز، والإسباني ميشيل سلغادو، وعدد آخر من النجوم العالميين، في مواجهة فريق يضم نخبة من نجوم الكرة الإماراتية ضم إسماعيل مطر وعمر عبدالرحمن «عموري» ومحمد عبدالرحمن وخميس إسماعيل، وحبيب الفردان، وغيرهم، بالإضافة إلى رئيس اتحاد الإمارات للرياضات الجوية نصر النيادي.

 

2016: حضور النجم رياض محرز فعاليات النسخة الرابعة من الدورة، وأهدى النجم الفائز بلقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي قميص ناديه السابق ليستر الذي فاز به ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز إلى سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأولمبية الإماراتية، رئيس “جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي” الذي افتتح النسخة الرابعة من الدورة.

 

2022: استضافت النسخة التاسعة لدورة ند الشبا الرياضية بالتعاون مع اتحاد البادل تنس، منافسات أول بطولة خليجية للبادل على مستوى المنتخبات الوطنية والتي شهدت مباريات قوية وحضورا جماهيريا كبيرا وأسفر عن تتويج منتخبنا الوطني باللقب بعد الفوز على المنتخب القطري في النهائي.

 

 

 

 

 

 

Disclaimer: This message and any attachments are confidential and intended solely for the addressee(s).

If you are not the intended recipient please call or email us.

You are not authorized to read, copy, disseminate, distribute or use this e-mail message or any attachment to it in any manner and must delete the email and destroy any hard copies of it.

 

Please consider your environmental responsibility before printing this e-mail.

 

 

3ood magazine 

General manager 

yasmin elsafty 

 tel: +201221202726 

email: Yasminelsafty329@gmail.com info@3oodmagazine.com 

address:4 Ahmed Lotfy street Behind Al-ahly Bank , New Nozha – Cairo 

 

 

 

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة