وزيرة الثقافة ورئيس الأوبرا يفتتحان السهرات الرمضانية على مسرح النافورة.. الليلة

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية السهرات الرمضانية على مسرح النافورة، وذلك في التاسعة والنصف مساء الأربعاء 21 أبريل.

ويبدأ حفل السهرات الرمضانية بأوركسترا الموسيقات العسكرية بقيادة كل من المايسترو حسن فكري والمايسترو سامي مسعد ويسبقه عرض الليلة الكبيرة لطلاب مركز تنمية المواهب.

يقدم أوركسترا الموسيقات العسكرية مجموعة من المؤلفات الوطنية والتراثية منها موسيقي أسوان، محمد رسول الله، بسم الله، والله زمان يا سلاحي، خلي السلاح صاحي، رايات النصر، أسلمي يا مصر، إلى جانب عدد من الأعمال العالمية منها جرس الدهشة، أسبانيا كانا، ماريكينا نارو وفالس روسي.

أما عرض الليلة الكبيرة من ألحان الموسيقار الكبير سيد مكاوي والكلمات للشاعر الراحل صلاح جاهين، وعُرض لأول مرة في الستينات من القرن الماضي على مسرح العرائس بالقاهرة ويدور حول مظاهر الإحتفال بأحد الموالد الشعبية.

يذكر أن الموسيقات العسكرية ظهرت في مصر منذ العصر الفرعوني، وشهدت ازدهارا واهتماما بالغا في عصر “محمد علي”، وسميت بمدرسة الطبول والنفخيات والأصوات، وفي عام 1902 تأسست إدارة الموسيقات العسكرية ومنذ ذلك الحين نجحت في تحقيق شهرة واسعة على المستوى الإقليمي والدولي وأصبحت من الأوركسترات العريقة التى تطلب في جميع المهرجانات الدولية والعالمية كما حصلت على جوائز  عديدة من خلال مشاركتها في مجموعة من المهرجانات والمسابقات العالمية.

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة