مجلة “عود” تحاور اول دكتور نفسي متخصص في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمصر

Featured Video Play Icon

حرصت مجلة “عود” على أجراء حوار مع الدكتور محمد السباعي، طبيب أمراض نفسية بمستشفيي العجوزة النموذجي، وأول دكتور نفسي متخصص في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمصر، وقامت بأجراء الحوار معه الإعلامية “ريم يحي” المسئولة عن باب فراشة أمل بالمجلة.

وفي هذا السياق قال الدكتور محمد السباعي، إنه في عام 2009 تعرض لحادث، ظن الأطباء في البداية إنه فارق الحياة، لكن إرادة الله أرادت له البقاء بقطع في الحبل الشوكي مما أحدث شللًا تامًا، تعرض على إثره لدخول العناية المركزة شهورا وإجراء جراحات، سافر لإجرائها إلى ألمانيا على نقالة تحت أجهزة التنفس الصناعي.

وأضاف السباعي، أنه “حصل إهمال طبي وقررنا أسافر 7 أشهر علاج وتأهيل ولما رجعت أكمل علاج هنا في تالت يوم حصل اختناق وتوقف عضلة القلب وكنت شبه ميت ومريت بتدخلات جراحية تأني انتهت بعملية ترقيع القصبة الهوائية في إنجلترا”.

وأوضح السباعي، أنه قام بتأجيل اتمام بكالوريوس الطب 3 أعوام، موضحًا أن الخروج من المنزل أصبح عبءً كبيرا عليه، بعد الحادث قائلاً” بقيت محرج أخرج بالكرسي ولجأت للعزلة بعد ما لقيت نفسي صفر في كل حاجة لا دراسة ولا حياة اجتماعية ولا عملية”.

ولم يستسلم السباعي، في الجلوس في المنزل، بل حرص على أعاد الشغف وحب الحياة، فتخرج وأمضى فترة الامتياز للعام الدراسي 2013 – 2014.

وقررالسباعي، أن يتخصص في الطب النفسي، كطبيب مقيم بمستشفى العجوزة، “عالجت حالات كتير كانت بتعاني من أفكار انتحارية بعلاج نفسي تحفيزي ودوائي ورجعوا لحياتهم الطبيعية”، موضحا أنه بدأ التدريب العملي للتحضير للماجستير إضافة إلى عزمه السفر إلى انجلترا للحصول على الزمالة في شهر مارس الجاري بعد قبول أوراقه.

وكشف الدكتور محمد السباعي، عن أهم المشكلات التي تواجه وهي “الإتاحة”  قائلاً ” أنه تدرب جيدا للاعتماد على نفسه وأعاد تجهيز المنزل والسيارة كي يناسبانه إلا أن بعض المناطق لا تسمح بالحركة بشكل يسير له، ليأمل أن تحتذي مصر يومًا في كل منشآتها سواء الحكومية والخاصة بالدول الأوربية والتي وجد فيها تطبيق فعال لتيسير الحركة لذوي الاحتياجات الخاصة “من حظي إني دكتور وعرفت أتعين لكن هفضل أطالب إن قانون الـ5% يتطبق علشان ناس كتير أعرفهم وعلشان كمان يبقى ليا فرصة أفضل إني اترقى طالما استحق”.

ويعتبر د.محمد السباعي اول دكتور يتخصص في معالجة وتأهيل ذوي الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصه ) في مصر ، وتابع د.محمد قصته كيف بدأ ولماذ اختار هذا المجال وماهي الصعوبات التى واجهها خلال رحله نجاحه.

 

 

 

 

 

 

اذا اعجبك المقال يمكنك دعمنا بمشاركته علي احدي المنصات التالية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً




القائمة