فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

 

تعتبر العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أفضل الأيام في السنة الإسلامية، ولهذا السبب يحرص المسلمون خلال هذه الأيام بالصيام والاستغفار والتكبير ،الذكر ،وأداء الحج والعمرة والأضحية وهي فرصة لقبول الدعاء وكسب الحسنات. وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم هذه الأيام بأنها أفضل الأيام في الدنيا، وأنه لا يوجد شيء يشبهها في سبيل اللهو قسم الله بها في كتابه فقال سبحانه: {والفجر ، وليال عشر ،والشفع والوتر}

تحظى الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة بأعلى درجات الثواب والأجر عند الله، وتليها العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم أنها الأيام الأكثر حباً وقرباً إلى الله تعالى. 

وتبدا العشر الاوائل من ذى الحجة من اليوم 1 ذى الحجة 1445 هجرياً موافق يوم الجمعة 7 يونيو 2024 الى 9 ذى الحجة 1445 هجرياً ويوم وقفة عرفات موافق يوم السبت 15 يونيو 2024، والأحد 16 يونيو 2024 ويوافق 10 ذي الحجة 1445 هـ، أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ومن فضل العشر من ذي الحجة أنها تشمل الأيام العشر من ذي الحجة ولكن أفضل الأيام، يوم عرفة؛ وهو يوم الحَج الأكبر الذي تُغفَر فيه الذنوب والخطايا، وتُعتَق فيه الرِّقاب من النار، ومنها أيضًا يوم النحر؛ لقَول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ».

 ويخص منه صيام يوم عرفة، وقد ورد في فَضل صيامه قَول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ».

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

1. تقربًا إلى الله: يعتبر الصيام خلال هذه الأيام وسيلة لتقرب المسلم إلى الله وزيادة الإيمان والتقوى

2. مغفرة الذنوب: يعتبر صوم هذه الأيام مغفرة للذنوب الصغيرة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام.

3. إمكانية محو الخطايا: من المعروف أن الصيام يمحو الذنوب، ولذلك فإن صيام العشر الأوائل يُعد فرصة مثالية لتطهير النفس ومحو الخطايا.

4. تجديد القرب للدين والعبادات: يعتبر صيام هذه الأيام فرصة لتجديد القرب إلى الدين وزيادة الاجتهاد في أداء العبادات والطاعات.

5. حصول على الثواب العظيم: من المعروف أن فضل الأيام العشر له ثواب عظيم، ولذلك يحرص المسلم على استغلال هذه الفرصة لتحصيل الثواب الإلهي.

 صيام العشر الأوائل من ذي الحجة يعتبر فرصة ذهبية للمسلم لزيادة القرب إلى الله، مغفرة الذنوب، وتجديد الايمان والتقوى. لذا، ينبغي على كل مسلم استغلال هذه الأيام بالصيام والعبادة الصالحة لكسب الثواب العظيم.

 

 

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة