ابرز النصائح لإستعداد روحيا و دينيا لشهر رمضان

 

لا شك فيه أن رمضان هو شهر الخيرات والبركات وموسمًا غير عاديًا لأهل التجارة مع الله تعالى، مما فيه من فرص كبيرة لتغيير حياتك، ليس فقط في العبادة ولكن على مستوى حياتك الشخصية. يمكنك استغلال هذا الشهر وتحويل حياتك لحياة إيجابية من جميع النواحي روحانيًا وجسديًا وعقليًا.

رمضان أعظم الفرصة لكسب الحسنات بل ومضاعفتها، فرصة لتكفير السيئات، فرصة للفوز بعبادة ليلة؛ فرصة لتطهير القلب من كل سوء و شحن طاقة الانسان بالعادات الصحيحة .

الدعاء لاستقبال رمضان: يعتبر الدعاء قبل بدء شهر رمضان سنة فقد كان النبي صلى الله عليه وسلّم يدعو عند دخول شهر رجب أن يبلغه شهر رمضان فيقول “اللهم بارِكْ لنا في رجبَ وشعبانَ، وبلِّغْنا رمضانَ” عن أنس بن مالك، أخرجه الطبراني، وكذلك كان السلف يدعون ويتضرعون لله استقبالاً للشهر الفضيل.

النية والتوبة: الاستعداد روحياً لرمضان يكون من خلال تجديد النية والعزم على استقبال شهر رمضان بالتوبة الصادقة واجتناب المعاصي والطاعة وتطهير القلب وختم القرآن وأن يكون بداية للعمل الصالح والتقرب من الله.

التعرف على أحكام الصيام واستذكارها: يجب على المسلم أن يتعلم أحكام الصيام وشروطه وآدابه وتعلم فقه الصيام وما يجوز ولا يجوز القيام به خلال ساعات الصيام فجهل المسلم بهذه الأمور قد يحرمه ثواب وأجر صيامه لذلك يجب أن يلم بهذه الأمور قبل البدء بالصيام.

التعرف على فضائل الصوم: إن التعرف على فضائل الصوم من فوائده وثوابه يساعد في تأهبك نفسياً للصوم وتشجيعك على الطاعات خلال شهر رمضان الكريم فتسعى لنيل الثواب والأجر عن الصيام وقيام الليل خلال هذا الشهر.

قضاء أيام الصيام قبل رمضان: من المستحب أن يقضى المسلم ما عليه من أيام الصيام قبل حلول شهر رمضان، وكانت عائشة أم المؤمنين تقضي ما عليها من الصيام في شعبان.

عمل قائمة بالأشخاص المحتاجين: يمكن التحضير لشهر رمضان لعمل الخير من خلال وضع قائمة بأسماء الأشخاص المحتاجين من معارف أو جيران أو أقارب لتقديم الصدقات أو توزيع وجبات الإفطار عليهم.

إعداد برنامج للأذكار: قبل بدء شهر رمضان يمكنك الاستعداد له من خلال وضع برنامج للأذكار والأدعية والتسبيح والاستغفار والتهليل، لتمضية الشهر الكريم بذكر الله فهي يسيرة الفعل كبيرة الأجر.

قراءة القرآن الكريم: قراءة القرآن الكريم يجب أن تكون من عادات المسلم التي تستمر على مدار العام، ومن المستحب قراءة القرآن في شهر رمضان المبارك، وهذه فرصة للتعود على قراءة القرآن بشكلٍ يومي مع تدبر معانيه وفهمها والتقيّد بها.

استذكار القصص الدينية: يمكن الاستعداد روحياً لشهر رمضان من خلال قراءة بعض القصص الدينية وقصص الصحابة وقصص القرآن وذلك لتعويد العقل والفكر على القراءة وتهيئة النفس بالإيمان لاستقبال هذا الشهر الفضيل.

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة