كيفية معرفة الذهب الأصلي النقي من الذهب الصيني

 

تحتاج الكثير من الناس إلى التعرف على الفرق بين الذهب الصيني والذهب الحقيقي لتجنب التعرض للنصب، ذلك نتيجة لانتشار تداول أنواعًا كثيرة ذات لون ذهبي وبراقة، لكنها ليست ذهبًا حقيقًا رغم أن الذهب الصيني يبدو بشكل أنيق وقد يجذب إليه البعض، لكن عند التدقيق سوف يتم ملاحظة الفرق بينه وبين الذهب الأصلي النقي، وحول التفرقة بينهما وكيفية اكتشاف الأنواع المزيفة.

ومن خصائص كيف التفرق بين الذهب الأصلي و الذهب الصيني؟

استخدام اختبار المياة: خذ وعاء أو كوبً من الماء وأسقط فيه قطعة من الذهب، ومعروف أن الذهب كثيف في المادة. لذا، إذا غاص الذهب فيه، فهذا يعني أنه حقيقي، وإذا ظل الذهب يطفو إلى أعلى أو في منتصف الكأس، فهذا مؤشر علي أنة مزيف هالذهب الأصلي بيغطس داخل إناء ملئ بالمياة 

– استخدام المغناطيس: حيث يتم وضع قطعة الذهب أمام المغناطيس، فإن تم التجاذب بين القطعة الذهبية للمغناطيس يكون حينها مزيفاً، أما إن لم يجذبها فيكون ذهباً حقيقياً؛ كون الذهب متميز بكثافته، ولا يجذبه المغناطيس. 

– استخدام حامض النتريك: وذلك من خلال وضع القليل منه على قطعة الذهب، فإن حدث تفاعل بينهما فذلك يدل على أنه ذهب مقلد، وإن لم يحدث ذلك التفاعل تكون هذه القطعة ذهباً أصلياً، لأن الذهب الأصلي يقاوم الأحماض، وإذا نتج اللون الذهبي فهي قطعة نحاس مطلية بالذهب وإذا نتج اللون الأخضر أو الأبيض فهي مغشوشة. 

– استخدام السراميك: أحضر طبق سراميك أملس ثم اسحب قطعة الذهب على سطحه فإذا نتج خط أسود فهذا يعني أن الذهب مغشوش أما إن ظهر خط ذهبي فهو أصلي .

– الختم الأصلي: افحص قطعة الذهب جيًدا للتأكد من وجود الختم الأصلي.. تحدد الأختام الذهب الأصلي لكن فى السنوات الأخيرة تمكن بعض التجار من غشها و من العلامات الأكثر شيوعاً. 

GP (مطلي بالذهب)

GF (مملوء بالذهب)

GE (مطلي بالذهب)

GEP (مطلي بالذهب)

RGP (لوحة ذهبية ملفوفة)

HGP (مطلي بالذهب الثقيل)

HEG (مطلي بالذهب الثقيل)

– استخدام الخل: يتطلب هذا الاختبار فقط وضع بضع قطرات من الخل على قطعة الذهب. إذا ظل الذهب كما هو (دون تغيير اللون)، فهو حقيقي، وإذا تغير لونه فهو كاذب. 

كتبت:أمنية عاصم 

 

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة