مع استمرار انقطاع الكهرباء… نصائح للحفاظ على الطعام

انقطاع التيار الكهربائي يزداد في هذه الفترة ويصبح الأمر لساعات بسبب تخفيف الاحمال بسبب تعرض البلاد هذه الفترة لموجات حرارة شديدة منذ بداية شهر يوليو.

و تجاوزت في بعض المحافظات الـ 45 درجة، فقد واجهت مختلف محافظات ومدن الجمهوورية مشكلة انقطاعات متكررة للكهرباء على مدار الأيام الماضية، و يجب علينا التعامل مع الأمر و يجب الحفاظ على الأطعمة الموجودة و كيف يمكن بقاء الطعام لأكبر فترة من الوقت لأن انقطاع الكهرباء لوقت طويل يفسد الطعام.

ومن أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء انقطاع التيار الكهربائي إبقاء أبواب الثلاجة والفريزر مغلقة قدر الإمكان لأطول وقت، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية يظل الطعام أمنا عندما ستبقى الثلاجة المغلقة باردة لمدة تصل إلى أربع ساعات.

وسيحتفظ الفريزر المغلق بدرجة حرارته لمدة 24 ساعة إذا كان نصف ممتلئ و48 ساعة إذا كان ممتلئًا، و تجهيز عبوات ثلج قبل الانقطاع للاستخدام في مياه الشرب وفى حفظ الطعام أثناء انقطاع الكهرباء، وضبط الثلاجة والفريزر على الإعدادات الأكثر برودةً حتى يعود التيار الكهربائي، و يفضل شراء أكياس لحفظ قطع الثلج لاستخدامها أثناء فترة انقطاع التيار الكهربائى، للحفاظ على الأطعمة والمشروبات، وإذا كان الفريزر يحتوى على صانع ثلج، يجب فى هذه الحالة تفريغ مكعبات الثلج في أكياس تخزين في كل مرة يمتلئ فيها الدرج.

شراء ترمومتر لحفظها داخل الثلاجة و الفريزر لانه يساعد على معرفة درجة الحرارة خلال انقطاع الكهرباء للحفاظ على الطعام و المشروبات، و يجب ضبط الثلاجة عند درجة حرارة 40 فهرنهايت أو أقل منها وضبط الفريزر عند درجة حرارة 0 درجة فهرنهايت أو أقل.

الحرص على تخزين كمية مناسبة من المياه الصالحة للشرب والطعام، خاصة فى المنازل التى تعتمد المياه بها على المواتير التى تعمل بالكهرباء.

وأوصت وزارة الزراعة الأمريكية أيضًا بالاحتفاظ بزجاجات المياه في الفريزر، والتى تساعد فى الحفاظ على برودة الأطعمة المجمدة لفترة أطول فى حالة انقطاع التيار الكهربائى.

وخلال الساعات القليلة الأولى بعد انقطاع التيار الكهربائي، يفضل تناول الأطعمة الموجودة على الأرفف والاحتفاظ بالمشروبات في المبرد لعدم الاضطرار لفتح أبواب الثلاجة، أما إذا استمر انقطاع الكهرباء أكثر من 4 ساعات،  فيجب التحقق من الطعام والتخلص من الطعام الذي فسد.

منتجات الألبان والبيض

لا يجب استخدام ابدا كل من “الحليب، اللبن المبخر، كريمة، ساور كريم، كريمة نصف ونصف، البيض النيئ أو مطبوخ، جبن مبشور، مهلبية، كاسترد، أرز بلبن، الأجبان الطرية، وحليب الأطفال” إذا زادت فترة انقطاع الكهرباء عن 4 ساعات.

أما الزبدة والسمن، و الأجبان الصلبة كجبن الشيدر والرومي” يمكن استخدامها من الثلاجة بأمان.

التوابل والصلصات والمخللات:

يمكنك الاحتفاظ بـ”المربى، المعلبات، المخللات، التتبيلات، كاتشب، خردل، باربيكيو صوص، ستيك صوص، تاكو صوص”، أما صلصة السمك والمكرونة المفتوحة والثوم لا يجب الاحتفاظ بها أبدًا.

اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية

لا يجب استخدام أنواع اللحوم “اللحوم النيئة، الدواجن، الأسماك، المأكولات البحرية ، سجق، سلامي، اللحوم الباردة، اللحوم المعلبة، وحتى مرق اللحمة أو الدجاج” بعد انقطاع الكهرباء للمدة السابقة.

فواكه وخضروات

إذا كانت الفواكه أو الخضروات طازجة ومقطعة لا تعيد حفظها مرة أخرى، أرميها على الفور، والأمر ينطبق أيضَا على الخضار المطبوخ والخضروات المعبأة أو المغسولة.

أما الفواكه أو الخضروات الطازجة، غير المقطعة، والفاكهة المجففة، والفاكهة المعلبة سواء مفتوحة أو مغلقة، لا داعي لرميها، يمكن إعادتها بأمان في الثلاجة.

كتبت: أمنية عاصم 

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة