البنك المركزي يطرح عملة جديدة من فئة العشرين جنيهًا

أعلن البنك المركزي طرح عملة جديدة فئة عشرين جنيها وهي العملة الثانية من نوعها من فئة العملات المصنوعة من البوليمر، بعد الـ 10 جنيهات الجديدة التي طرحها البنك المركزي، العام الماضي، وجاء تصميم الـ20 جنيه الجديدة مميزًا، حيث تحتوي على تقنيات تتيح للمكفوفين تمييزها، وحدد البنك المركزي كيفية الحصول على العشرين جنيها الجديدة. 

وبدأ البنك المركزي طرح العشرين جنيها الجديدة في فروع البنوك المصرية، وظهر حالة من الجدل عبر الشبكات الاجتماعية حول صور متداولة باعتبارها للورقة النقدية الجديدة، كانت تحتوي علامة مائية تشبه ألوان قوس قزح، التي تستخدم للإشارة إلى المثلية الجنسية. بينما لا يوجد ذلك على الورقة المطروحة رسميًا.

وفي برنامج “الحكاية”، عرض الإعلامي عمرو أديب مقطع فيديو للبنك المركزي يظهر العملة الجديدة بعلامة مائية لونها فضي لمسجد محمد علي، وقال أديب مُعلقا: “مفيهاش رينبو”

وتتميز العشرين جنيها الجديدة بالآتي:

تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت بالعاصمة الإدارية الجديدة.

طبعت العملة الجديدة بمطبعة البنك المركزي الجديدة بالعاصمة الإدارية اعتمادًا على هولوجرام وعلامات مائية تمت صناعتها بمجمع NASPS بالعاصمة الإدارية.

تتميز بأنها أول فئة نقدية يتم طرحها في السوق المصرية، باستخدام تقنيات متطورة تتيح للمكفوفين وضعاف البصر تمييزها والتعرف على قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة أعلى يسار الورقة النقدية.

تساعد على خفض تكلفة طباعة أوراق النقد خاصة الفئات الأكثر تداولًا، ومنها فئة العشرة جنيهات البوليمرية التي سبق طرحها في الأسواق.

يتوافق إصدارها مع أهداف برنامج التنمية المستدامة الذي تتبناه الدولة من خلال رؤية مصر 2030.

وتأتي عملة العشرين جنيهًا الجديدة بتصميم عصري مبتكر، تعبر عن الإرادة المصرية في التحول لبناء الجمهورية الجديدة مع الحفاظ على أسس الحضارة الفرعونية القديمة، والتراث الإسلامي للدولة، من خلال الطباعة بارزة الملمس على وجه العملة لمسجد محمد على.

أما ظهر العملة فيتضمن تمثال الملكة كليوباترا ومجسم الهرم الأكبر مع العجلة الحربية والمحارب المصري القديم الذي يظهر قوة وعظمة الدولة المصرية القديمة، في تناغم يجمع ما بين أصالة الماضي ورقى الحاضر.

لن تلغي العشرين جنيها الجديدة الإصدارات السابقة من ذات الفئة، وسيستمر سريان التعامل بها جنبًا إلى جنب مع العملة الجديدة دون أي تغيير.

والعشرين جنيها الجديدة من نفس فئة العشرة جنيهات البوليميرية والتي أطلق عليها البعض «البلاستيكية»، والتي أصدرها البنك المركزي العام الماضي، وتتميز تلك النقود المصنوعة من البوليمر بالمرونة والقوة و لايمكن الكتابة عليها، كما أنها أقل سمكًا من النقود الورقية العادية.

وتتميز أيضا تلك العملات بأن عمرها الافتراضي أطول يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئات الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب مقاومتها للتأثر بالماء والأتربة، وهي أيضًا صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير، و مقاومة للرطوبة و المياة و الميكروبات و بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير وتكلفتها موفرة للبيئة .

كيفية الحصول على العشرين جنيهًا الجديدة

ويتاح للمواطنين الحصول على العشرين جنيهًا الجديدة عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرع، حيث ستتيح البنوك لعملائها إمكانية استبدال الحصول على العشرين جنيها الجديدة، فيتوجه العميل إلى البنك التابع له والذي يمتلك فيه حسابا بنكيا، ويطلب من موظف البنك استبدال مبلغ معين يتم استبداله من خلال الخصم المباشر من الحساب البنكي أو من خلال الاستبدال نقدًا.

كتبت:أمنية عاصم

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة