من هو ولي العهد الذي تحتفل الأردن بزفافه؟

تحتفل دولة الأردن اليوم الخميس بزفاف ملكي هو الأول منذ سنوات طويلة، إذ عقد قِران ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، على الأميرة رجوة خالد السيف.

وفي العاشر من أغسطس العام الماضي أعلن الديوان الملكي الهاشمي خطوبة ولي العهد والأميرة رجوة بالعاصمة السعودية الرياض.

وبحسب ما كشف الحسين أثناء مشاركته في إحدى الجلسات الحوارية، فإن قصة تعارفه مع رجوة لم تكن تختلف عن القصص المعتادة، إذ أن صديقة مشتركة كانت وراء هذا التعارف.

ويشهد الأردن بهذه المناسبة احتفالات في مناطق مختلفة.

ولد الأمير الحسين في العاصمة الأردنية عمان، يوم الـ 28 من يونيو من العام 1994.

وهو الابن الأكبر للملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله.

ولديه شقيق واحد هو الأمير هاشم وشقيقتان هما الأميرة إيمان و الاميرة سلمى و الأمير الحسين بن عبد الله هو الحفيد الثاني والأربعون للنبي محمد علية افضل الصلاة و السلام و هم من العائلة الهاشميون.

أنهى الامير الحسين تعليمه الثانوي في مدرسة “كينغز أكاديمي” في الأردن عام 2012، وتخرج و حصل على البكاريوس في التاريخ الدولي من جامعة جورج تاون فى الولايات المتحدة ، والتي تخرج منها عام 2016.

وفي عام 2017 تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وهي نفس الأكاديمية التي تخرج منها والده الملك عبد الله الثاني، وجده الراحل الملك الحسين بن طلال.

ويحمل الآن رتبة نقيب في القوات المسلحة الأردنية -الجيش العربي.

 

كما تلقى تدريبات عسكرية من أنواع مختلفة داخل الأردن وخارجه، في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والنمسا والإمارات العربية المتحدة وفي مجالات عدة، كبرنامج تدريب المهارات الأساسية لمكافحة الإرهاب، دورة مكافحة الإرهاب، دورة المظليين وغيرها. ويحمل الحسين شهادة الطيران.

وفي الثاني من يوليو عام 2009، سمي الحسين وليا للعهد، وعيّن نائبا للملك عدة مرات.

كما تم تعيينه كقائد فصيل مشاة آلية، ثم مساعد قائد سرية في كتيبة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الآلية/ 1 الملكية.

ويشغل حاليا منصب مساعد قائد سرية دبابات في كتيبة المدرعات/ 2 الملكية.

واعتاد الأمير الحسين أن يرافق والده الملك في زياراته داخل وخارج المملكة، حيث ظهر إلى جانب والده في عدد من النشاطات الرسمية والعسكرية منذ طفولتة

عين الأمير الحسين نائبا للملك في المناسبات والمحافل الرسمية.

وفي يونيو عام 2010 ظهر ولي العهد لأول مرة وبشكل رسمي عندما مثّل حينها والده في احتفالات ذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم القوات المسلحة في الأردن.

وبعدها بدأ الأمير يعتاد الظهور خلال زيارات عمل رسمية إلى دول عربية وأجنبية.

 

في 22 سبتمبر عام 2017، أصبح الأمير، البالغ حينها 20 عاما، أصغر شخص على الإطلاق يرأس جلسة لمجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

وفي مايو 2017، ألقى الأمير أيضا الخطاب الترحيبي خلال جلسة المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) والتي عقدت في البحر الميت في الأردن و أصبح الامير حسين أصغر شخص على الإطلاق يترأس جلسة لمجلس الأمن الدولي .

في عام 2015، أسس الأمير الحسين، مؤسسة ولي العهد تحت رؤية هي “شباب قادر لأردن طموح”.

وأطلق من خلال هذه المؤسسة مبادرات متعدّدة، تُركز على دعم الشباب وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، وقطاع السياحة وعدد آخر من القطاعات الحيوية .

كتبت: أمنية عاصم

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة