الدكتور حسام سمك ينفي ظهور حالات شلل أطفال في مصر

 

أنتشرت عدة شائعات صباح اليوم، بين الأمهات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عن ظهور عدد من حالات الإصابة بشلل الأطفال في مصر.

خاصة مع تواجد حملة مكثفة من قبل وزارة الصحة والسكان المصرية، بتطعيم الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات، ضد مرض شلل الأطفال. 

وحرصت مجلة عود على أخذ المعلومة من مصدرها الموثوق، سواء بالنفي أو التأكيد، وتم التواصل مع الدكتور حسام الدين قدري سمك استشـاري طـب الأطفـال حديثي الـولادة، ورئيـس قسـم الأطفـال بمستشفى التأمين الصحي بمدينــة نصر، والذي نفى كل هذه الشائعات.

وقال في تصريح خاص لمجلة “عود”، إن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال تحدث بين كل حين وآخر.

وأضاف:”منذ فترة كبيرة وتم الإعلان على أن مصر تخلوا من مرض شلل الأطفال، وهذه الحملات للتأكيد فقط، وتتم على كافة دول العالم، ويتم التعريف بها لكي يقبل الأهالي على تطعيم أطفالهم”.

وتابع:”الدولة تقوم بتفعيل هذه الحملات لكي تؤكد على أهمية التطعيم، وأيضًا تكون هامة  للأشخاص اللذين أهملوا في كورس التطعيم المطلوب لأطفالهم”.

وأضاف:”فايروس البوليو لا يوجد في مصر من الأساس، وإذا وجد في مصر سيتم الإعلان عنه من قبل وزارة الصحة والسكان المصرية، ويتم تبليغ المستشفيات والأطباء به، ولكن لا يوجد أي شيء يشير لوجود هذا الفيروس في مصر”.

وأشار:”شلل الأطفال هو التهاب فيروسي ينتقل عن طريق التلوث وعدم النظافة، والمسبب الرئيسي هو براز الأطفال، ويتم معرفته عن طريق مسحة يتم أخذها من البراز، ويتم في مصر عمل مسحات وتحاليل دورية في مياه الصرف الصحي للتأكد من وجود فيروس شلل الأطفال في مصر أم لا، والنتيجة أنه لا يوجد أي نوع من أي فيروسات تحتوي على شلل الأطفال”.

وأكد الدكتور حسام سمك:”لابد من تعليم الأطفال بشأن المرض، ويجب توعيتهم بالنظافة، ولابد من اتباع تعليمات الحملات الخاصة بشلل الأطفال”.

كتبت: هانيا محسن 

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة