10 مايو اليوم العالمي للذئبة الحمراء

يحتفل العالم بأكمله يوم 10 مايو باليوم العالمي بمرض الذئبة الحمراء، وذلك من أجل التوعية بهذا المرض.

وبدأت هذه الاحتفالات منذ عام 2004، وذلك لتوعية أكبر قدر من الجمهور بهذا المرض، وكيفية التكيف مع إصابته، وتكيف أهل المريض مع هذا المرض وكيفية التعامل مع مريضه.

ويعاني أكثر من 5 مليون مريض مع هذا المرض “مرض الذئبة الحمراء”، حول العالم، ويصيب من سن 15 عام وحتى 45 عام.

ومرض الذئبة الحمراء هو في أساسه مرض مواعيد وبسبب يهاجم جهاز المناعة بسبب خلل في أنسجة الجسم أو أعضائه، والذي يسبب تلفها.

والإصابة بمرض الذئبة الحمراء تؤثر بشكل كبير على القلب والكلى والمفاصل والعظام والبشرة. 

ونعرض لكم مايجب على مريض الذئبة معرفته: 

الذئبة الحمراء هي خلل مناعي أي يقوم الجسم بمهاجمة نفسه لأسباب مجهولة وغير معروفة إلى اليوم، فيصيب الأنسجة والخلايا والأعضاء مسببا التهابات عديدة في الجزء الذي أثر عليه وهاجمه.

الامراض المناعية هي أمراض مزمنة، والذئبة هي واحدة من أشهر الامراض المناعية المزمنة التي تسبب التهابات في مناطق عديدة من الجسم لكن من أشهر الاعضاء التي تهاجمها هي الكلى والمفاصل.

بالنسبة للأدوية ليس هناك علاج نهائي، فيتم إعطاء المريض مثبطات مناعة فقط، وأدوية سيترويدية أو مايسمى الكورتيزون للالتهابات.

 اي يجب تناول هذا الاخير مع حمية غذائية بدون ملح بدون سكر، وشرب الكمية الكافية من الماء وتناول الكالسيوم والابتعاد عن المشروبات الغازية والصناعية والأكل الخارجي وغير النظيف والبهارات والفلفل الحار.

 والاهم من هذا هو الابتعاد عن الضغط والقلق والتوتر فالنفسية بالنسبة لمرضى الذئبة تلعب عاملا رئيسيا ومهما. 

مايجب على أهل المريض معرفته: 

مريضكم هو بشر كغيره بمعنى أنه يقوم باشغاله ولديه عقل يفكر ويميز به، إلا أن مرضى الأمراض المناعية عامة والذئبة خاصة لديهم فرط مشاعر حساسة عن غيرهم ويحتاجون إلى الأهتمام والإحساس بالامان ولابأس من احتضانهم، كما انه حين يخبركم انه متعب بالرغم من عدم ظهور التعب عليه لايعني إنه يكذب فهو حقا متعب وأكثر مما تتصورون.

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة