بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي وتحت رعاية وزارة التعليم العالي بيبسيكو مصر تطلق برنامج “عاملة شغل” بالتعاون مع إنجاز مصر لزيادة التمثيل النسائي في الوظائف غير الاعتيادية

أطلقت شركة بيبسيكو مصر برنامج “عاملة شغل” بالتعاون مع مؤسسة إنجاز مصر وتحت رعاية وزارة التعليم العالي. يهدف البرنامج إلى زيادة التمثيل النسائي في الوظائف التي يغلب عليها الحضور الذكوري، بالإضافة إلى تنمية قدرات ومؤهلات الفتيات لمساعدتهن على المشاركة الفعالة والنجاح في مجالات المبيعات وسلسلة التوريد كمرحلة أولى للبرنامج.

شهد حفل الإطلاق حضور كلاً من الدكتورة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور/ أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي، والسيدة/ نيكول شامبين القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، والسيد/ يوجين ويليمسن، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، والسيد/ محمد شلباية رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر، والسيدة/ دينا المفتي مؤسس إنجاز مصر والفنانة نيللي كريم سفيرة البرنامج، فضلاً عن حضور عدد من ممثلي مجتمع الأعمال والشخصيات العامة والإعلاميين، وقد قام بتقديم الحفل الاعلامية مريم أمين.

يسعى البرنامج لدعم وتمكين 600 طالبة جامعية وحديثة التخرج في محافظات القاهرة، والاسكندرية، وطنطا، وأسيوط.

وستقدم بيبسيكو مصر بالتعاون مع مؤسسة إنجاز مصر رحلة تعليمية تتكون من أربع مراحل، تتلقى الفتيات خلالها تدريبات تقنية وعمليه لتنمية مهاراتهن وقدراتهن في مجالي المبيعات وسلسله التوريد لتأهيلهن لدخول سوق العمل. كما ستتيح شركة بيبسيكو مصر الفرصة لـ 50 مشاركة للانضمام لبرنامج التدريب الصيفي في أقسام سلسلة التوريد والمبيعات داخل مصانعها الـ 9، مع تقديم فرصة للتوظيف بالشركة في حالة تفوقهن.

وعلق الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالشكر لأسرة بيبسيكو صاحبة النصيب الوافر من التعاون مع مؤسسات الدولة المصرية. ولأسرة مؤسسة إنجاز مصر الرائدة في مجال ريادة الأعمال. وعبر عن تمنياته الطيبة بالتوفيق لكل المشاركات في البرنامج في جهودهم نحو خدمة المجتمع، متمنياً أن تسفر هذه الجهود عن تحقيق المزيد من قصص النجاح والتفوق للمرأة المصرية، وأن تتبعه برامج وأفكار تطبيقية أخرى تتيح تحقيق المزيد من الأهداف على هذا الطريق.

صرح السيد/ يوجين ويليمسن الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا قائلا: “نسعى في شركه بيبسيكو لتعزيز دور المرأة في مكان العمل وخلق فرص متساوية لهن، فبين عامي 2016-2019، قمنا بتمكين 16.4 مليون امرأة وفتاة وتزويدهم بالموارد الأساسية لتأهيلهن لسوق العمل، وذلك في إطار استراتيجية بيبسيكو الإيجابية التي تهدف لتطبيق الاستدامة في كل جوانب استثمارات الشركة، ايماناً منا أن المرأة هي من أهم عناصر تحقيق التنمية المستدامة.”

واستكمل: “استطعنا الفترة الماضية احراز تقدماً في تحقيق المساواة بين الجنسين داخل الشركة، ولازلنا نستهدف دعم 5 ملايين امرأة وعائلاتهن، وزيادة نسبة التمثيل النسائي في المناصب الإدارية بالشركة لـ 50٪ بحلول عام 2025 كجزء من محور سلسلة القيمة الإيجابية باستراتيجيتنا. ونحن على يقين أن تعزيز المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة يعد محركًا رئيسيًا للسلام والاستقرار والتماسك الاجتماعي. وأن مشاركة المرأة في التوظيف وريادة الأعمال يساهم بشكل كبير في توفير الفرص للحكومات لإعادة اقتصاداتها إلى المسار الصحيح.”

وأشاد ويليمسن بجهود الدولة المصرية فيما يتعلق بدعم تمكين المرأة وقال: “استطاعت مصر خلال الفترة الماضية أن تخطو خطوات ثابتة فيما يخص تحقيق المساواة وتمكين المرأة. فكانت مصر من أوائل دول العالم التي وضعت إستراتيجية وطنية لتمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيـًا. وقد جاءت تماشياً مع خطة الدولة ومسارها في هذا الملف. وأطلقت بيبسيكو مصر برنامج “عاملة شغل” ليقوم بتمكين المرأة من منظور جديد ويوفر لها فرصة المشاركة في سوق العمل بشكل إيجابي”.

وعبر محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر عن سعادته بإطلاق برنامج “عاملة شغل” قائلا: “يعد برنامج “عاملة شغل” علامة فارقة في برامج بيبسيكو مصر المجتمعية الخاصة بتمكين المرأة، فنحن نطمح من خلاله لتحقيق تغيير إيجابي نحو مجتمع داعم للمرأة العاملة، بما يمنحها القدرات والمؤهلات العملية للمشاركة الفعالة باعتبارها شريكا رئيسياً في تحقيق التنمية المستدامة. ذلك ايماناً منا بأن تمكين المرأة وتعزيز حقوقها هي عناصر تمثل ركائز أساسية لضمان نهضة المجتمعات.”

كما أعرب عن تقدير الشركة لمجهودات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدؤوبة ومشاركتها الفعالة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة. وأثنى على دور الوزارة الفعال في تشجيع المبادرات التي تساهم في نشر الوعي بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار عند المرأة لتعزيز مساهمتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مصر 2030.

واستكمل: “نحن فخورون بأخذ زمام المبادرة وتشجيع الشركات الأخرى على اتباع نفس النهج لبناء مجتمع عادل، يضمن الحقوق والفرص المتساوية للجميع من خلال العمل على دمج مبدأ المساواة بين الجنسين وتحقيق تكافؤ الفرص كهدف أساسي.”

وقالت دينا المفتي، مؤسس إنجاز مصر: “نشعر بالفخر والشرف للتعاون مع شركة بيبسيكو لإطلاق برنامج “عاملة شغل” الذي يهدف إلى تدريب وتمكين الفتيات في مجالات مختلفة، وذلك بهدف توفير الاستقلال المادي بعد التخرج”.

جدير بالذكر أن فعاليات المؤتمر تضمنت جلسة حوارية بعنوان: قصص ملهمة عن مثابرة المرأة والتغلب على التحيز اللاواعي داخل المجتمع المصري، والتي شارك بها سفراء برنامج “عاملة شغل”، الدكتورة/ مريان عازر، عضو مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية وعضو مجلس النواب السابق وأستاذ مساعد ومدير مركز المعلومات بالمعهد القومي للاتصالات، ومروة السلحدار، أول قبطانة مصرية عربية، وهدير شلبي، المدير التنفيذي لشركة طلبات مصر، وفريدة تمراز، مصممة الأزياء العالمية، ونانيس فهمى رئيس قطاع الموارد البشريه بشركه بيبسيكو مصر، وخلال الجلسة قامت كلُ منهن بمشاركة قصة كفاحها والتحديات التي مرت بها، بجانب مناقشة كيفية تحقيق المساواة في المجتمع المصري، وتغيير الصورة الذهنية عن الوظائف الغالب عليها الطابع الذكوري.

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة