3 علامات تشير إلى إصابتك بعدوى الفطر الأسود الخطيرة دون أن تعلم

ذعر شديد يسيطر على جميع دول العالم، منذ ظهور الفطر الأسود وانتشاره في عدد من ولايات الهند، وصولا إلى مصر مؤخرا، بعد اكتشاف حالات إصابة في بعض المحافظات، بالتزامن مع تفشي الموجة الثالثة لفيروس كورونا المستجد، الذي حصد أرواح الملايين، ومازال يحصد الأرواح حتى الآن.

ووصلت عدد الوفيات الناجمة عن عدوى الفطر الأسود بالهند، التي تصيب مرضى فيروس كورونا المستجد أو المتعافين منه، بسبب ضعف المناعة، إلى حوالي 300 ألف حالة وفاة بحسب ما أعلنته وزارة الصحة الهندية، حيث يتم تسجيل أكثر من 3000 حالة وفاة بسبب الفطر الأسود يوميا.

وأكد الأطباء أن هناك بعض العلامات يشير وجودها إلى الإصابة بالفطر الأسود المميت دون علم الشخص أنه مصاب بهذه العدوى الخطيرة، وفيما يلي يوضح الدكتور أمجد الحداد مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، علامات الإصابة والتي يجب التوجه للطبيب فور الشعور بها.

1- الصداع الشديد

في حالة الشعور بالصداع الشديد المتواصل، وغير مستجاب للمسكنات، لشخص غير مصاب بعدوى كوفيد-19، ويعاني من بعض الأمراض المزمنة، مثل السكر غير المتحكم فيه، أو الأمراض المناعية، يجب التوجه لطبيب أنف وأذن وحنجرة على الفور.

ويقوم الطبيب بعمل منظار أنفي للتأكد من أن هذا الصداع بسبب الإصابة بالفطر الأسود أم لا.

2- الكحة المستمرة

إذا أصيب شخص بكحة شديدة ومتواصلة وغير مستجابة للأدوية، يجب التوجه للطبيب فورا، لأنه يمكن أن يكون الشخص مصابا بالتهاب رئوي فطري، حيث إن الفطر هاجم المعدة، وهذه الحالة أكثر خطورة لمرضى الإيدز.

3- آلام في العين

في حالة الشعور بآلام في العين، مع نزول إفرازات منها، يتوجه المريض للطبيب فورا، لأنه من الممكن أن يكون بداية مهاجمة الفطر للعين، لذلك لابد من عمل فحص طبي.

ويهاجم الفطر الأسود الأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة، بسبب الحصول على أدوية الكورتيزون، والمضادات الحيوية، ومثبطات المناعة، لذلك لابد من عدم الحصول على أي نوع من أنواع العلاج الخاصة بفيروس كورونا دون الرجوع للطبيب.

الوقاية من الفطر الأسود

هناك العديد من الطرق للوقاية من الفطر الأسود، وهي:

1- الاهتمام بالنظافة الشخصية.

2- الابتعاد عن الأماكن التي بها أتربة.

3- ارتداء الفيس شيلد في حال الخروج إلى الحدائق أو المناطق المتربة.

4- غسل الخضراوات والفواكه جيدا قبل تناولها.

5- تهوية المنازل جيدا.

6- عدم الإفراط في تناول المضادات الحيوية والكورتيزون.

7- متابعة الطبيب بشكل مستمر لدى الأشخاص المصابين بالحساسية المزمنة.

 

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة