بعد نجاح دورها في مسلسل موسي.. الفنانة عارفه عبد الرسول تكشف لـ”مجلة عود” عن مسيرتها الفنية|حوار

كتبت :- هانيا محسن

تخصصت الفنانة عارفة عبد الرسول بشكل كبير في مجال الحكي على خشبت المسارح في مصر، وعملت في البداية من خلال إذاعة الإسكندرية خلال حقبة الثمانينات، ثم التحقت بفرقة الورشة المسرحية حيث قدمت أشهر عروضها الحكائية على الإطلاق (حكايات بنت البقال) التي أكسبتها شهرة واسعة في الأوساط الثقافية، وبجانب المسرح والحكي،  وشاركت في بطولة عدد من الأعمال التليفزيونية خاصة بعد انتقالها للعيش في القاهرة.

وبعد نجاح الدور الكبير التي قامت به خلال مسلسل “موسي” الذي يعرض خلال رمضان 2021، حرصت “مجلة عود”، على اجراء حوار مع الفنانة القديرة عارفة عبد الرسول، وإلى نص الحوار…

كيف كانت مسيرتك الفنية؟

قالت الفنانة عارفه عبد الرسول، إنها منذ الصغر كانت تحب التمثيل وتهواه لكنها كانت لم تتوقع أن تحترف المهنة في يوم من الأيام لكن في يوم ما ظهر إعلان في الجرنال مطلوب به ممثلين في الاذاعة وكانو لديهم اختبار للعمل قامت بالتقديم الفنانة عارفه عبد الرسول وتم قبولها من الاذاعة بالإسكندرية وطلعت بالمركز الأول في التصفيات وبدأت تمارس المهنة التمثيل الاذاعي وهذا كان من عام ١٩٦٧.

ومن أشهر الأعمال للفنانة عارفه عبد الرسول البرنامج الشهير واسمه من أرشيف المحاكم واطلق علي الفنانة لقب من خلال هذا البرنامج وهو لقب كابتن رأفت لان البرنامج كان يبدأ بعباره “عملت ايه يا كابتن رأفت في القضية” ومن هنا الجمهور أطلق اللقب علي الفنانة من بدأيه سماع صوتها في الإذاعة.

هل الفن موهبه لكي منذ الصغرأم يوجد أشخاص قاموا بتشجيعك لدخول هذا المجال؟

قالت الفنانة عارفه عبد الرسول، إنها لديها ملكه التمثيل منذ الصغر وكانت تقوم بتقليد العائلة حيث كانت تلاحظ هذه الموهبة، موضحة أن مصدر الدعم والتشجيع لها وكان والدها في المجال الفني كان يساندها.

ما هي الصعوبات التي كنتي تواجهيها اثناء دخولك المجال الفني.. وكيف تعلبني عليها؟

أكدت الفنانة عارفه عبد الرسول، أنها لم تواجهه صعوبات بالمجال الفني أثناء حياتها العملية بالإسكندرية، موضحة أن  السبب  أنها كانت وسط مجموعه من الهواه والهواين المجال الفني.

 وصرحت بان الموهبة كانت هي التي ترفض نفسها وهذا كان يسهل الأمر كثيرا ولا يجعله معقد لكن الصعوبات الحقيقة بدأت منذ أن جائت إلي القاهرة وهي كانت تبلغ من العمر 52 سنه لا أحد كان يعرف عنها اي شئ وكانت تسعي جاهده إلى  أن تذهب إلي كل اختبارات التمثيل و المسابقات.

 وكانت من خلال هذه الاختبارات كانت تأتي إليها فرص كانت ليست كبيره لكن بعد ذلك توالت الاعمال، قائلة” إن الامر ليس بسهل والأمر استغرق 12 سنه لكي يتحقق الهدف المراد وهو المعرفة القوية من الجمهور”.

واختمت الحديث في هذه النقطة بان الصعوبات التي واجهتها كانت أمور طبيعية بحكم الظروف والانتقال من محافظه إلي محافظه وبلد لبلد والأمر استغرق مدته الطبيعية.

كيف تتعاملين مع الانتقاضات وهل تؤثر علكي؟

صرحت الفنانة عارفه عبد الرسول بخصوص الانتقاضات قائلة إنها تكون سعيدة عندما تسمع نقد لها من خلال اي دور أواي اسلوب ما لكن عندما يصل الأمر الي التجاوز الاخلاقي تقوم بالتجاهل لها ولم ترد عليها واوضحت بمثال عن انها نشرت صوره علي السوشيال مديا وكان المنكب ظاهر و الجمهور أطلق اشاعه علي ان الفنانه ترتدي مايو و كان الأمر ليس بذلك وهذه الأشياء التي تكون من هذا القبيل لم تكون في الحسبان لدي الفنانة عارفه عبد الرسول.

ما هو شعورك أثناء تمثيلك مع  الفنان محمد رمضان في مسلسل موسي ؟

قالت الفنانة عارفه عبد الرسول إن الفنان محمد رمضان إنسان خلوق ومنذ البداية في الأعمال معه وكان يجمعها معه ٣ مشاهد في فيلم الديزل كانت تشعر بالارتياح والالفة.

وأوضحت أن الفنان محمد رمضان يحرص على أنه دائما يحترم الاكبر منه سننا وأما عن ٢٠٢١ في مسلسل موسي الانطباع عنه لم يتغير علي الاطلاق بل زاد، مشيرة إلى أن الفنان محمد رمضان ممثل موهوب وانها لا يفرق معها موضوع ترند او اي شيء العلاقة انسانيه و كانت تشعر بالأمومة من ناحيته طوال المسلسل.

ابز النصائح التي  تريدي ان توجهيها للشباب المقبل على دخول الوسط الفني؟

قالت عبد الرسول إن الامر ليس بسهل والبطولة لم تأتي بسهولة قائلة ” لابد أن يتحلو بالصبر والمعافرة الحقيقة وأن البطولة الحقيقة تأتي عن طريق التراكمات من المشاهد والأعمال حتى لو كان في البداية من عده مشاهد صغيره وأهم شى الإخلاص في العمل ولابد على المقبلين علي دخول الوسط الفني أن يكونوا متواضعين مع الآخرين و الجمهور ولابد أن يتقبله النقد لكي يتم التحسين اول بأول وقالت كل شاب جديد في الوسط الفني افضل شيء له عدم التصنع و عدم التكلف كل شيء بالبساطة والطبيعية يكون حقيقا ويصل الي قلوب الجمهور سريعا.

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة