مايا مرسي: مصر حققت تقدماً إيجابياً ملحوظاً في مجال تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين

153334747 127503462618207 6957364394446670113 n - مايا مرسي: مصر حققت تقدماً إيجابياً ملحوظاً في مجال تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين

 شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة  صباح اليوم  بكلمة مسجلة في افتتاح المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية، والذي افتتحه رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون و والمنعقد على مدار ثلاثة ايام في الفترة من 23-25 فبراير 2021  تحت رعايته، و برئاسة السيدة كلودين عون رئيسة المجلس الاعلى لمنظمة المرأة العربية ، وبمشاركة ممثلي المنظمات الاممية والاقليمية المعنية بشؤون المرأة.

وقالت الدكتورة مايا مرسي إن مصر حققت تقدماً إيجابياً ملحوظاً في مجال دعم وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين على الصعيد الوطني والاقليمى والدولي خلال ال6 سنوات الأخيرة ، ويرجع ذلك إلي الإرادة السياسية الداعمة والمساندة لقضايا المرأة و إلي ترجمة حقوقها الدستورية إلى قوانين و استراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية.

وأشارت أن من  أبرز ما تحقق في هذا الإطار ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في البرلمان المصري إلى 27%  ، وفي مجلس الوزراء إلى 25% ، وفي المجالس المحلية القادمة 25٪ ، وقد ضاعف السيد رئيس الجمهورية عدد التعينات في مجلس الشيوخ من ١٠ الى ٢٠ سيدة لترتفع نسبة المرأة فى مجلس الشيوخ بشكل عام من ١٠ % على الأقل الى 14٪؜ ، كما نجحت سيدة فى الفوز بمنصب وكيلة مجلس الشيوخ.

 وأضافت أنه تم كسر السقف الزجاجي للمرأة لأول مرة بتعيين مستشارة الأمن القومي لرئيس الجمهورية ، وأول سيدة فى منصب محافظ  في محافظة البحيرة تلتها محافظة دمياط ؛ ووصلت نسبة نائبات المحافظين إلى 31%..

وأكدت أنه في إطار التمكين الاقتصادى للمرأة فقد إرتفعت نسبة النساء اللائي يحملن حسابات بنكية ومن يملكن شركات خاصة و المستثمرات في البورصة ، واستفادت النساء من قروض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.، مشيرة إلى أن مصر تعد الدولة الثانية على مستوى العالم التي تطلق جائزة ختم المساواة بين الجنسين للمؤسسات الخاصة والعامة، وفاز جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر  كأول جهة تحصل على هذا الختم في مصر والمنطقة العربية.

 وأوضحت أنه فى إطار تحقيق التمكين الاجتماعى للمرأة تم إطلاق برنامج التحويلات النقدية المشروطة “تكافل وكرامة” و المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” و”سكن لائق” للأسر الأكثر احتياجاً  .. وتم  إصدار “شهادات أمان” للتأمين على الحياة بالمجان للمرأة ، و تم تخصيص ميزانية خاصة لخدمات رعاية الطفل من الموازنة العامة للدولة،     وتم إطلاق مبادرة الصحة الرئاسية “100 مليون صحة / صحة المرأة المصرية” وصلت الى 11 مليون امرأة ..

اذا اعجبك المقال يمكنك دعمنا بمشاركته علي احدي المنصات التالية

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة