سمية خير.. أخصائية الصحة النفسية تتحدث لـ«عود»

قد يعجز الطب العضوى عن علاج حالة مرضية رغم أن المرض واضح وظاهر، فهنا أنت تعالج المجهول، فالعواقب معلومة والأسباب مجهولة، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى العلاج النفسى الذى لا يقل أهمية عن العلاج العضوى. ماذا لو كانت نفس الإنسان هى العامل الأبرز فى التأثير على حياته، فقد نلاحظ على أطفالنا بعض السلوكيات السلبية وغير الصحيحة التى تحتم علينا السرعة فى تقويمها باللجوء للطب النفسى قبل أن تتفاقم المشكلة وتترك أثرًا سلبيًّا مستقبلاً.

لذا كان لنا هذا اللقاء مع أخصائية الصحة النفسية.. سمية خير، التى تحدثنا عن أهم الاضطرابات التى قد يتعرض لها الطفل، وكيفية التعامل مع مشاكل الطفل النفسية،والاتجاه الأمثل لمعاجلة الطفل، والعوامل التى تساعد فى سرعة علاجه، وغيرها من الأمور التى تساعد فى فهم نفسية أطفالنا…

مــاذا أفعــل لــو لاحظــت أن طفلــى يعانــى مــن مشــكلات صحيــة أو نفســية؟

الزيارة الأولى تكون لدى الأخصائى النفسى أو أخصائى التخاطب؛ لتحديد المشكلة وعمقها والخلل الموجود لدى الطفل، وهل يستدعى الأمر الذهاب إلى دكتور مخ وأعصاب بالطفل للعلاج أم أن الطفل يحتاج إلى علاج سلوكى ونفسى فقط…
وهل لدكتور المخ والاعصاب دور فى علاج مثل هذه الحالات؟

نعم، لدكتور المخ والأعصاب دور كبير فى علاج بعض الحالات، فهاك حالات تستدعى الذهاب لطبيب المخ والأعصاب، فليس جميع حالات متشابهة، حتى لو كانت نفس نوع الاضطراب الذى يعانى منه الطفل.

ما المدة الزمنية التي تستغرقها فترة العلاج؟

العلاج لايمكن ربطه بمدة زمنية محددة؛ لأنه يتوقف على حالة الطفل ومدى استجابته ومساعدة وعمل ولى الأمر، متضمنًا إرشادات الأخصائى المعالج، وأهم دور هنا يكون للأخصائى الذى يعمل مع الطفل..

متـى يتحتـم الشـعور بالقلـق نحـو طفلـى الـذى يعانـى مـن مشـكلات تنفسـية؟

كلما كان الطفل صغيرًا يمكن تدارك الأمر ويصبح العلاج  أسهل وأفضل فى النتائج وأقل مدة زمنية.

مـا المشـكلات التـى تسـتدعى الذهـاب إلـى الاخصائـى النفسـى أو أخصائـى التخاطـب؟

يعانى الأطفال مشكلات واضطرابات كثيرة ومختلفة فى المراحل الأولى فى حياتهم، ومن أمثلة هذه الاضطرابات، اضطرابات النطق والكلام والتأخر اللغوى والتأخر العقلي، وأطفال الداون والتوحد والإصابة الدماغية، والاضطرابات النفسية، وغيرها الكثير من الاضطرابات.

 

The pupils that are clueless regarding the ideal topic they could try these out for writing the newspaper may utilize this resource to help them in determining the subject.

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة