تعرف على أفضل الوصفات الطبيعية للقضاء على القمل عند الأطفال

القمل من الأمور التي تجعل أي أم تصاب بالذعر، فهي حشرة مقززة ومزعجة بالتأكيد، لكنها لا تسبب أي أمراض مؤذية، نشعر جميعاً بالذعر عندما نجد أحدنا أو أحد أبنائنا قد أصيب بقمل الرأس، إذْ سرعان ما نتوجس خيفةً من انتقال العدوى إلى باقي أفراد العائلة، ونقلق على سمعتنا من أن يقال عنا إننا لا نهتم بنظافة أنفسنا.

ما هو قمل الرأس؟

القمل حشرة صغيرة ذات ست أرجل تتمسك بفروة الرأس ونهاية العنق، وتتغذى على الدم، وهي في حجم حبة السمسم، لكن يصعب رؤيتها، بينما بيض القمل، الذي يسمى “الصِبان” يمكن رؤيته وهو يشبه قشرة الشعر، لكن لا يتركز على فروة الرأس، بل على الشعيرات نفسها من الأعلى.

كيف تعرفين أن طفلكِ مصاب بالقمل؟

على الرغم من أن بيض القمل صغير، فهو يُرى بالعين المجردة، وهو ذو ألوان مختلفة سواء أبيض أو أسود أو رمادي، وغالبًا ما يوجد في الشعر بمؤخرة الرأس أو خلف الأذن، ويكون كما في الصورة على الشعر بالقرب من فروة الرأس، وهو ذو شكل بيضاوي وملتصق بالشعر ويصعب إزالته، وأفضل طريقة للتخلص منه تسريح الشعر وهو مبلل.

كيف يُصاب الأطفال بالقمل؟

ينتشر القمل لدى الأطفال خاصة في سن المدرسة أو الحضانة، إذ يلعبون مع بعضهم عن قرب وتتلامس شعورهم، وقد يستخدمون فرش الشعر أو القبعات نفسها، وقد يصاب الأهالي كذلك بقمل الرأس نتيجة العدوى من أطفالهم.

كيف ينتشر قمل الرأس؟

ينتشر قمر الرأس بالانتقال من رأس لآخرمباشرة، وذلك بالزحف من شعر لشعر، والقمل يعيش لكن لفترات قصيرة في الملابس أو فرش الشعر، لكن القمل لا يستطيع الطيران أو القفز من شخص لآخر.

أعراض القمل:

رؤية القمل نفسه دون البحث عنه شبه مستحيلة، لكن يمكنكِ رؤية الصِبان في أغلب الأحيان كعلامة لوجود القمل، لكن العرض الذي ينبه بوجوده على الأغلب هو الشعور بالحكة لدى الصغير. الحساسية من القمل: الشعور بالحكة نتيجة قرص القمل قد يؤدي إلى أذية فروة الشعر والتهابها، وفي بعض الأحيان أعراض الحساسية الأخرى، لذلك اتصلي بالطبيب لو لاحظتِ أن فروة رأس صغيركِ متورمة أو مؤلمة له أو حمراء بشدة، أو أن عقده اللمفاوية بعنقه متورمة.

ماذا تفعلين عندما تشكين في إصابة صغيركِ بالقمل؟ افحصيه للتأكد من وجود الحشرة أو البيض، واتصلي بمدرسة الصغير أو حضانته، حتى يفحصوا باقي الأطفال، افحصي كل أفراد المنزل وحددي من فيهم مصاب، حتى يحصل الجميع على العلاج في الوقت نفسه.

الوقاية والعلاج طرق التخلص من قمل الرأس:

اشتري أي من المنتجات الخاصة بقمل الرأس من الصيدلية، ومنها السائل الذي يمكن دهنه قبل الحمام والشامبو، اختاري النوع المناسب لكِ واستعمليه حسب الطريقة المدونة على العبوة. اغسلي كل أغطية الفراش والوسائد بالماء الساخن، وعقمي الملابس والألعاب المحشوة المفضلة للصغير، وخاصة التي تنام في حضنه، فالقمل لا يعيش لفترة طويلة دون الاعتماد على البشر.

استخدام الوصفات الطبيعية:

يمكن أن تستخدم  المايونيز والخل الأبيض لعلاج القمل، فالمايونيز يقتل الحشرة، والخل يسهل من سقوط البيض الملتصق بالشعر. استخدمي المشط الضيق الأسنان، فهذا المشط يساعد في التخلص من الحشرات والبيوض، لكن لا يصلح بمفرده بل مع علاج.

أهم الزيوت التي تقضي على القمل بسرعة وفعالية:

زيت اليانسون: يتميز اليانسون برائحته النفاثة التي تُزعج القمل والصيبان، وبشكل عام كل الزيوت تعمل على اختناق البيوض بحجب الهواء عنها ومنعها من التنفس.

– زيت الثوم: رائحة زيت الثوم تخنق القمل وتقضي على بيوضه، ويُمكن استخدام مهروس الثوم الطازج مع زيت الزيتون بدلاً من زيت الثوم.

– زيت جوز الهند: يتميز بقوامه الكثيف، ويعمل كخانق طبيعي للقمل والصيبان.

كيفية استخدام الزيوت التي تقضي على القمل:

تتوفر العقاقير الطبية في الصيدليات لمحاربة القمل، إلا أن الزيوت الطبيعية للقضاء على القمل تُعد خياراً آمناً وفعالاً، ولضمان نجاح استخدام الزيوت الطبيعية في القضاء على القمل يجب اتباع الطريقة التالية:

– تدلك كامل فروة الرأس والشعر بكمية وفيرة من الزيت الطبيعي المتوفر.

– يُغلف الشعر بالنايلون الخاص بالأكل حتى لا ينفذ الهواء إلى الشعر، ويترك الزيت على فروة الرأس لمدة 6 ساعات أو لليلة كاملة خلال النوم.

– يُشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو، مع تمشيط الشعر وهو مبتل بمشط القمل صغير السنون، مع تكرار عملية التمشيط عندما يجف الشعر.

تجاهلي الأساطير الشائعة بأن قمل الرأس يدل على قلة النظافة الشخصية، فهو يصيب الأطفال من كل الفئات الاجتماعية وعلى اختلاف مستويات النظافة، وهذه الحشرة تعيش تحت الماء لمدة ست ساعات، لذلك فالاستحمام لا يقتلها. الوقاية خير من العلاج، ففي الأطفال الصغار يصعب عليكِ منعهم من التلامس واللعب سويًا وتقريب الرؤوس وتبادل الأشياء، لذلك الأفضل هو فحص الرأس أسبوعيًا، وعلاج أي حشرة تجدينها قبل أن تنتشر في الرأس.

 

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة