كثرة تناول فيتامين «K» الموجود في الخضراوات الخضرة تؤدي إلى الجلطات

. نورا حسب الله أخصائية التغذية - كثرة تناول فيتامين «K» الموجود في الخضراوات الخضرة تؤدي إلى الجلطات

أكدت د. نورا حسب الله.. أخصائية التغذية  أهمية تناول الخضراوات والفاكهة في فصل الصيف، وأنها غير مقتصرة على التخسيس والريجيم، فقط، بل إن لها مزايا عديدة لا يمكن حصرها، لذلك فلا يمكن الاستغناء عنها ضمن قائمة الغذاء.

وأوضحت أن الخضراوات والفاكهة تحمي الجسم من الكثير من الأمراض؛ وذلك لأنها مليئة بمضادات الأكسدة التي تقي من أمراض السرطانات والتهابات المفاصل.

الأناناس

للأناناس فوائد عديدة، نذكر بعضًا منها حتى يدرك الجميع أهمية تلك الفاكهة في الوقاية من بعض الأمراض التي تزعج الكثيرين..

الوقاية من الربو: تساهم الأغذية التي تحتوي على البيتا كاروتين كالأناناس، في تقليل خطر الإصابة بالربو لمَن يستهلكها بكميات كبيرة.

تخفيض ضغط الدم المرتفع: تساعد زيادة تناول الخضراوات والفواكه، التي تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

الوقاية من السرطان: يعد الأناناس مصدرًا غنيًّا بمضاد الأكسدة القوي، فيتامين «سي»، فيساهم نتيجة لذلك في منع تكون الجذور الحرة التي تسبب السرطان، كما يلعب دورًا في الوقاية من سرطان البروستاتا، لاحتوائه على البيتا كاروتين.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يعمل الأناناس الذي يحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف على الوقاية من الإمساك، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

صحة البشرة: يحمي فيتامين «ج» البشرة من ضرر الشمس، والتلوث، ويقلل من ظهور التجاعيد، كما أن له دورًا رئيسيًّا في إنتاج الكولاجين.

علاج التهاب المفاصل: تشير بعض الدراسات إلى إمكانية مساهمة الأناناس في علاج التهاب المفاصل التنكسي، بفضل خصائصه المضادة للالتهاب.

كما نصحت الدكتورة نورا حسب الله بتناول الليمون والجوافة والبرتقال؛ لأنها تحتوي على فيتامين C، المفيد جدًّا خلال فصل الصيف.

وعن أهمية الليمون، قالت: «يجب استخدامه مع الخضراوات الخضراء؛ لأنه يحتوي على فيتامين (C)، الذي يساعد على امتصاص الحديد، موضحة أن كل لون في الخضراوات والفاكهة فيه مادة مضادة للأكسدة معينة خاصة به».

ونصحت بتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة غير المحفوظة بمعدل بين 5 و7 ثمرات من الفواكه والخضراوات، ولكن ينبغي توزيعها زمنيًّا على مدار اليوم وليست في وقت واحد.

وأشارت أيضًا إلى أنه من الفاكهة التي يجب تناولها في الصيف الكنتالوب والبطيخ، ولكن بكميات معقولة.

وأكدت أهمية تناول الخضراوات والفواكه الداكنة مثل الكرنب الأحمر والجرير والبنجر؛ لما لها من فوائد في تنشيط الدورة الدموية والعمل على تحسين وتجديد خلايا البشرة.

وحذرت أخصائية التغذية من عدم أو قلة شرب المياه رغم كثرة تناول الخضراوات والفاكهة التي بها ألياف عالية؛ لأن ذلك يؤدي إلى الإمساك، كما حذرت مرضى الجلطات من تناول الخضراوات الخضرة بكثرة؛ لأنها تحتوي على فيتامين «K»، الذي يؤدي إلى تكوين الجلطات في الدم.

اذا اعجبك المقال يمكنك دعمنا بمشاركته علي احدي المنصات التالية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً




القائمة