في يومها العالمي مجلة “عود” تعرض الإنجازات التي قامت بها المرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي

في الفترة الأخيرة ظهر اهتمام مصر بحقوق المرأة واتجهت الدولة بكل مؤسساتها في خطوات سريعة للنهوض بملف المرأة ونصرها ودعمها والعمل على تحقيق المساواة الحقيقية بينها وبين الرجل، فلم يكن اهتمام الدولة حبر على ورق بل كانت أفعال حقيقية على أرض الواقع تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي  الناصر والداعم الاول لكى امرأة مصرية.

نالت المرأة المصرية حظا كبيرا في عهد الرئيس السيسي، الذي يعد عصرها الذهبي الحافل بالإنجازات والمناصب والقوانين والحقوق الداعمة لها،  وقد وصلو المرأة إلى مناصب قوية ومهمة لتثبت انها قادرة على صنع القرار وتثبت ايضاةنمصر دولة تعي تماما حقوق المرأة ونعمة على تحقيق المساواة الفعالة بينها وبين الرجل، فقد استطاعت مصر أن تبرز تفوقها وإنجازاتها أمام العالم كله وكانت من أوائل الدول الداعمة للمرأة.

وفي يوم المرأة العالمي، تقدم مجلة عود في تقريرها أبرز محطات مصر في ملف حقوق المرأة والمساواة بينها وبين الرجل.

استراتجية تمكين المرأة 2030

كانت مصر أول دولة في إطلاق  الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 والتي تقوم على 4 محاور وهم  التمكين السياسى وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة، والتمكين الاقتصادى، والتمكين  الاجتماعى، والحماية التي تشمل صدور العديد من القوانين وتغليظ العقوبات التى تأتى فى اطار حرص الدولة على مناهضة العنف ضد المرأة ،  مطالبة بتوفير  الحماية للشهود والمبلغين.

استراتجية مناهضة العنف ضد المرأة

واطلقت مصر أيضا  مناهضة العنف ضد المرأة عام  2015   ومستمر العمل بها حتى الآن والذي يعمل عليها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة ويتم من خلالها تجريم ومعاقبة كل من يرتكب اي شكل من أشكال العنف ضد المرأة.

استراتجية مناهضة ختان الإناث

اصدرت مصر  الإستراتيجية الوطنية لمناهضة ختان الاناث ، برئاسة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة، التي تعمل على مناهضة جريمة ختان الإناث وتغليظ العقوبة على مرتكبي هذه الحريمة، حيث تستمر اللجنة الوطنية للقضاء علي ختان الإناث في نشر الوعى المجتمعى بقضية ختان الإناث من خلال حملة ” احميها من الختان التي تقوم بكل محافظات مصر.

الاستراتيجية الوطنية لمناهضة الزواج المبكر

هي استراتجية وطنية تناهض ظاهرة الزواج المبكر للفتيات القاصرات.

وعن المساواة الحقيقية على أرض الواقع، استطاعت المرأة المصرية أن تصل إلى مناصب قوية ومواقع صنع القرار .

8 حقائب وزارية

استطاعت المرأة أن تحصل على 8 حقائب وزارية بالحكومة المصرية لتكون هناك 8 وزيرات مصريات وهن الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والدكتورو رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، وهالة السعيد وزيرة التخطيط،  وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة .

منصب مستشارة الرئيس لشئون الأمن القومي

وصلت المرأة إلى مناصب مهمة ومنها منصب مستشارة الرئيس لشؤون الأمن القومي والتي حصلت عليه  السفيرة فايزة أبوالنجا، كأول سيدة في منصب مستشارة الرئيس لشئون الأمن القومى.

السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمنظمه الأمم المتحدة

حصلت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى السابقة  على  منصب وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمنظمه الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات والمدير العام للأمم المتحدة في فيينا.

7سيدات نواب محافظين

دخلت المرأة بقوة لتحصل على كرسي نائب المحافظ، لتكون هناك 7 سيدات نواب محافظين طبفا لآخر حركة محافظين.

ممثلة مصر بالمجلس الإستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد

 وصلت المستشارة امل عمار بمناسبة إلى منصب ممثلة لجمهورية مصر العربية  بانتخابات عضوية المجلس الإستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد  لمدة عامين من ٢٠٢٠ وحتى عام ٢٠٢٢ و ذلك بعد الانتخابات التي أجريت بمقر الاتحاد الأفريقي  بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا  ممثلا عن إقليم الشمال.

أول نائب محافظ البنك المركزي

وصلت المرأة إلى منصب أول نائب محافظ للبنك المركزي وتولت لبني هلال المنصب.

 6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة

تم  تعيين 6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة لأول مرة في مصر، بالإضافة إلى تعيين

6 مأذونات شرعيات

وفي سياق المساواة بين الرجل والمرأة ، استطاعت المرأة أن تصل إلى وظيفة المأذونة ويكون لدينا 6 مأذونات شرعيات بمحافظات أسوان، الشرقية، الإسماعيلية، المنيا، وبورسعيد.

90 مقعد بالبرلمان

نجحت المرأة في الوصول لـ90 مقعدًا بالبرلمان ع حيث زادت نسبة النساء لتصل إلى 25% من تمثيلهن.

نائبتان وزراء

حصلت المرأة على منصب نائب وزير ، ليكون لدى مصر نائبتان وزراء وهن غادة نبيل نائب وزيرة الاتصالات، وغادة شلبي نائب وزيرة السياحة الآثار

 لأول مرة المنتدي الاقتصادي العالمي للمرأة بمصر

 عقد لأول مرة في مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  في دليل على حرص الدولة علي تمكين المرأة والنهوض بهاوتكريمها بمشاركة مثيلاتها من جميع انحاء العالم النجاح والتفوق  وتبادل الخبرات والتجارب لمصلحة افضل لها ولمجتمعها .

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة