«العلا» كنز السعودية في الطبيعة والمنتجعات الفاخرة والاستجمام 

“العلا” هي أول موقع للتراث العالمي لليونسكو في السعودية؛ حيث تقع في واد كبير يجاور بساتين النخيل. وتتميَّز بتضاريسها ومعالمها الجيولوجية، ومنها جبل الفيل، الصخرة الضخمة المكونة من الحجر الرملي على شكل فيل، والتي يبلغ ارتفاعها 52 متراً. 

منطقة “الحِجر”

على بعد حوالي 30 كيلومتراً شمال العلا، تقع منطقة “الحِجر”؛ حيث تعد من أشهر المواقع الأثرية الواقعة بين المرتفعات الجبلية، وهي مدرجة كموقع للتراث العالمي لليونسكو؛ إذ يقوم السياح هناك بجولة على متن سيارة لاند روفر وسط الطرقات الوعرة، في رحلة للاستمتاع بمشاهدة المعالم الطبيعية والتاريخية.

الاستجمام والاسترخاء

تعد العلا الوجهة الأمثل للباحثين عن المتعة والراحة وسط المناظر الطبيعية وبعيداً عن روتين العمل اليومي؛ حيث يقام بها مهرجان للاستجمام والاسترخاء، الذي يشارك به مجموعة من أشهر وأمهر مدربي اليوغا والتأمل والعلاج بالفن على مستوى العالم، لتمكين الزوار من الاستشفاء والتزود بالطاقة الإيجابية.

مهرجان العلا

يقام في مدينة العلا كل عام مجموعة من الفعاليات الترفيهية، ومنها مهرجان العلا الذي يقام هذا العام تحت شعار “سماء العلا” وخلال برنامج “شتاء السعودية”، ويدعو الزوار لمشاهدة التضاريس الطبيعية من السماء عبر رحلة المناطيد “البالون” لتأمل جمال الطبيعة من على ارتفاع 1200 متر، مع الاستمتاع بالإيقاعات الموسيقية بالهواء الطلق بين أجمل المناظر. 

قاعة المرايا

ومن المباني الحديثة بالعلا هذا المبنى المذهل وسط الصحراء وهو “قاعة المرايا”، الذي تم بناؤه باستخدام نحو 10,000 مرآة وهندسته المدهشة، فهذا المبنى يعكس أشعة الشمس نهاراً ليصبح المبنى الأكثر بريقاً في العالم. 

وتتوفر العديد من المطاعم الفاخرة بالمنطقة، منها مطعم مرايا سوشل للشيف جيسون أثيرتون وهو فرصة مميزة لتناول الطعام على سطح أحد المباني الأكثر سحراً في منطقة الشرق الأوسط. وهو يعتبر أحد أفضل المطاعم في المملكة. 

المنتجعات الفاخرة

تتعدد المنتجعات الفاخرة في العلا ومنها منتجع شادن الأنيق الذي يجمع بين المناظر الصحراوية الخلابة ومجموعة من المرافق الراقية. ويضم العديد من المطاعم وحمام سباحة ضخم يقع بين تشكيلات الحجر الرملي الشاهقة. ومنتجع “بانيان تري العلا” الذي يعتبر أحد أفخم المنتجعات في العلا التي تشتهر بكونها أكبر متحف حي في العالم؛ حيث تمتلئ فيلات بانيان تري التي تشبه الخيام الأنيقة بالتحف المصنوعة يدوياً، ويتميز المنتجع بمرافق راقية للاسترخاء بين المناظر الطبيعية الصحراوية. 

ويمكن الآن الاستمتاع بأجواء وتاريخ العلا في وقت أصبح فيه إصدار تأشيرات القدوم إلى المملكة أكثر سهولة ويسراً من أي وقت مضى؛ حيث توفر المملكة عدداً من التأشيرات التي تتيح جميعها السياحة وحضور الفعاليات، وأداء العمرة والزيارة، والتجول في جميع أنحاء المملكة، وهي تأشيرة الزيارة الإلكترونية التي تمكن مواطني 66 دولة من إصدارها، بالإضافة إلى تأشيرة المرور، وتأشيرة الزيارة العائلية، وبإمكان المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وحاملي تأشيرات الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة وشنغن، الحصول على التأشيرة عند الوصول. ويمكن للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي استخراج تأشيرة الزيارة إلكترونياً.

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة