تجربة فريدة في الوطن العربي لرسومات الأطفال العرب

في تجربة هي الأولى من نوعها في الوطن العربي صدر عن دار البيروني للنشر والتوزيع  باكورة إنتاج الباحثة الأردنية مي ملحس “حكايات شعبية” التي بدأتها بثلاثة أعمال من التراث العربي، وهي :”حكاية الحكايات” من إفريقيا، و “بنت السماك” من دولة الإمارات العربية المتحدة، و “غزال من ذهب” من دولة الكويت، وهي من نتاجات برنامجها التجريبي لرسوم الأطفال الذي يهدف لتنمية الخيال وحب الاستطلاع وحس المغامرة لدى الأطفال ويشكل أعمالا ذات معايير إبداعية حقيقية تمتاز بالصدق والعفوية بعيداً عن “التقييم” والمكافأة والمقارنة والمنافسة.

وتؤكد ملحس أن هدف برنامجها تعريف الأطفال بتراثهم الإنساني، وأن هذه الحكايات هي نتاج تجربة امتدت لسنوات وما زالت حاضرة لتصل وتتواصل مع كل طفل مؤكدةً قدرته على خلق أبطال وإيجاد مساحة جديدة له في الحكاية الشعبية.

وتؤكد الباحثة أنها تقوم حاليا بعمل مبادرة تحت عنوان  “قصتي قصة”، والمبنية على العمل لإطلاق مخيلة الطفل من خلال اعادة نسج الحكاية باستخدام الدراما وتأليف الحكاية الشفاهية والكتابة الابداعية.

يذكر أن مي ملحس باحثة ومدربة ومعلمة فنون تعبيرية، حاصلة على الماجستير في الموهبة والإبداع، وأسست البرنامج التجريبي لرسوم الأطفال أثناء عملها معدة لصفحة الطفل في جريدة الجزيرة السعودية عام 2006 وحصلت علي جائزة الصحافة العربية كأفضل عمل يخاطب الأطفال.

 وتعمل من أجل طفل أكثر تناغماً مع عالمه الداخلي والخارجي من خلال الحكاية والفن ويعمل المشروع على إصدار أعمال من فلسطين وسوريا والمغرب ومصر وتونس والعراق والجزائر وقطر، ونتيجة لظروف كورونا لم يتسنى العمل على نشر قصص من السعودية ولبنان والأردن والبحرين وعُمان.

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة