“مجله عود” تحاور الدكتور محمد عزب استشاري النساء والتوليد..ويكشف عن أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم وكيف يتم الوقاية منه

حوار : هانيا محسن

حرصت “مجلة عود” على أجراء حوار مع الدكتور محمد عزب استشاري النساء والتوليد ورئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم،  حيث كشف للمجلة عن عدة موضوعات هامة تتعلق بمرض سرطان عنق الرحم، بالإضافة إلى كيف يتم أكتشاف هذا المرض وطرق الوقاية منه، كما وجه أيضًا عدة نصائح للسيدات تساعدها على تجب الإصابة بهذا المرض اللعين.. وإلى نص الحوار.

ما هو سرطان عنق الرحم وأسبابه؟

قال إن سرطان عنق الرحم منفصل عن الجهاز التناسلي لان يوجد أورام الجهاز التناسلي نفسها و الجهاز التناسلي هوعباره عن انبوب والرحم و المبيض وعنق الرحم وهذه تسمي الأورام النسائية بأكملها، موضحًا أن  اسرش واخطر أنواع السرطانات هو سرطان عنق الرحم وهو النسبة الأعلى للنساء وتم اكتشافه مأخرًا كما  يطلق عليه الأخطر ونسبه الوفاه اعلي به المشكلة ليست في السرطان نفسه المشكلة في الحالب والحالب هو شيء موصل بين الكلية والمثانة لكي يخرج البول فيأتي ذلك السرطان بأتلافه ويحدث انسداد له فيؤدي الي الوفاه.

كيف يتم اكتشاف سرطان عنق الرحم مبكرا؟

قال الدكتور محمد عزب إن يوجد طريقه واشتهرت بها الدول الأوروبية وهي اختبار يقوم به الفتيات كل ٣ سنوات من سن سنه 25 ل سن 49 سنه و كل ٥ سنين من سن 50 سنه إلى سن 65 سنه بعد سن 65 سنه السيدة تكون في امان من سرطان عنق الرحم يحدث هذا الاختبار لكل السيدات ولابد منه و هذا المرض يعتبر فيروس مثل أنواع كثيره من الفيروس و هو يسمي ب ال hpv او الورم البشري الحليمي و من علامات الإصابة ب هذا الفيروس هي الزوائد الجلدية و قال ان لابد عندما السيدة تلاحظ هذه الزوائد لابد أن تتحقق منها وتعرف ما السبب هل هي طبيعية ام فيروس ال hpv و أكثر المصابين ب هذا الفيروس هم السيدات المتزوجات.

ما هو اختبار فيروس hpv ؟

يوضح محمد عزب، أن فيروس hpv عباره عن فرشاه تدخل عنق الرحم ولا يحدث الم ابدا وهي  مثل المسحة لكن بطريقه حديثه تأخذ هذه الفرشاة خلاياه ويتم تحليلها ووضعها في محلول معين لمعرفه اذا كانت خلايا طبيعية ام لا.

ما أسباب الفيروس hpv؟

قال الدكتور محمد عزب، إنه فيروس ضعيف جدا لا يدخل الدم و يصيب منطقطان الجلد و عنق الرحم و عنق الرحم لديه خلايا الجلد وهو ينتقل عن طريق اللمس المباشر عن طريق شي مستخدم أيضا وهذه الطريقة غير مباشرة و يوجد طريقه ثالثه النقل الذاتي لو اليد بها الفيروس ينقل لنفسه الانسان الفيروس و ينصح دكتور محمد عزب بالتعقيم المستمر و الدائم.

ما هو اتساع القناة المهبلية وما أسبابها؟

أكد أنه يوجد عاملان ضعف عضلات الحوض يوجد برنامج معين لتقوية عضلات الحوض.

تقدم السن أيضا يشبها الدكتور ب الكرمشه في الجلد بسبب نقص الكولجين أيضا يحدث كرمشه وارتخاء للقناه المهبليه نتيجه الكلوجين ونقص الكولجين له عامل كبير في الجسم يؤدي إلي اتساع القناه المهبليه و الولادة الطبيعية من ضمن العوامل لاتساع القناه المهبلية لكنها ليست السبب الرئيسي لان يوجد سيدات لا يقومو ب إجراء ولا ده طبيعه ويحدث ارتخاء واتساع في القناه أيضا.

كيفية علاج اتساع القناة المهبلية؟

قال الدكتور محمد عزب إنه يوجد طرقتين طريقه جراحه وطريقه غير جراحيه.

اولا لو تم اكتشاف هذا الاتساع من البداية سيكون الأمر سهلا عن طريق استخدام اجهزه معينه تنشط٣الجلد من جديد وتمارين معينه لعضلات الحوض تساعد في عدم اتساع القناة المهبلية.

المرحلة التانئة هو التدخل الجراحي من الدكتور لان الامر اكتشف متأخر وزاد عن حده وصعب الأجهزة تقوم بحل الموضوع.

ما هي الأدوية التي تؤثر على السيدة الحامل.. وهل كل الأدوية توثر عليها؟

حذر الدكتور محمد عزب، من استخدام الأدوية  للسيدة الحامل وذلك لمده ٣ شهور لان يوجد مشميه وهي تكون في الاول غير مكتملة والمشميه هي المسؤولة عن فلتره اي شيء يدخل في الجسم فلابد أن تمنع اول ثلاث شهور الأدوية بعد الاسبوع ال ١٢ يمكن استخدام بعد الأدوية للحفاظ علي حياه الأم ولكن لا يوجد ادويه ممنوعه علي الاطلاق و لا ادويه نستخدمها دايما فتره الحمل غير المكملات الغذائية تستخدم طوال فتره الحمل ومثال اذا كان السيدة مريضه الضغط يوجد ادويه نقدر ان نستخدمها و ادويه لا هذا يرجع علي حسب الحالة وعلي حسب الحاله المريض وأوضح مثال ان فيتامن a مفيدلكن كثره مضر ويحدث مشاكل للطفل و يصنح ب ادويه حمض الفوليك لا تحدث منها تشوهات للحمل.

هل التكيسات تمنع الحمل؟

قال الدكتور محمد عزب، إن التكيسات لها دور كبير في تأخر الإنجاب ولابد من علاجها مبكرا.

ما أهي أفضل الطرق لعلاج تكيسات المبايض؟

قال الدكتور محمد عزب أن السيدة تعيش ب نمط حياه صحي وتغير اي عادات ضارة تقوم بها تأكل اكل صحي تكون ب وزن مثالي كل ما كان الوزن مثالي ومنخفض كل ما قلت التكيسات وزادت كفاءه المبيض وقال إن التكيسات درجات يوجد درجه كبيره و درجه صغيره و علي حسب هذه الدرجه تكون نسبه الحمل، لكن ليس لها علاج جراحي.

جلسات الرضاعة للمرأة الحامل أو المقبلة علي الولادة؟

 أوضح الدكتور محمد عزب أن السيدات يحدث لها مشاكل كثيره أثناء الحمل واثناء الرضاعة، موضحًا أنه يوجد سيدات تعاني من أوجاع وحبوب وهذه الجلسات تجعلها ترضع بطريقه صحيحه ومعرفه كيفيه الرضاعه الصحيه و حمل البيبي بطريقه صحيحه.

هل جلسة العلاج الطبيعي تساهم بدور كبير في الولادة الطبيعة؟

أجاب الدكتور محمد عزب بأن ليس شرط أن تولد السيدة ولاده طبيعية نتيجة العلاج الطبيعي والتمرينات لكن اذا قامت بالولادة الطبيعية ستكون علي درأيه بالتعامل مع الولادة الطبيعية وقال إن سيدات كثيره تخاف من الولادة الطبيعية نتيجة الوجع لكن هذه الجلسات تجعلها تتحمل وتجعلها أكثر معرفه بطريقه الولادة الطبيعية.

ما النصيحة التي تود أن تقدمها للمرآه الحامل أوالمقبلة على الحمل؟

أكد عزب على أهمية  اسلوب الحياة السليم والاكل الصحي والرياضة والنظام الغذائي السليم اذا اتبعت السيدة او الفتاه النظام الصحيح تكون المشاكل اقل.

وأخيرا ما هي الإجراءات الاحترازية التي اتخذت أثناء فتره كورونا؟

أشار استشاري النساء والتوليد، إلى أن فيروس كورونا مثل اي فيروس و يستمر طوال الحياه وأصبح جزء من الأمراض مثل بقيه الأمراض قائلاً “لابد من اتخاذ الإجراءات الاحترازية بالتعقيم و البعد بالمسافات الأمنه، مضيفًا  أن الفيروس لابد التعايش معه ولابد التعامل بحرص مثل بقيه الفيروسات و بخصوص الموجه الثانية.

وكشف عزب  أن الموجه الاولي جعلت من البشر اشخاص اكثر وعيا وحرصا هذا يجعلها تكون اقل ضرر ويمكن التعامل معاها بشكل صحيح وان فيروس رساله لنا لتجعلنا أكثر حرصا ونعيش ب اسلوب حياه أفضل.

 

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة