لماذا يعتبر الاكتشاف المبكر لاضطراب طيف التوحد مهمًا؟

بقلم دكتور / ياسر جمعة

في الأساس، يعد الاكتشاف المبكر مهمًا لأنه يبدو أنه يؤدي إلى نتائج أفضل ، لماذا ؟ لأن نمو الدماغ يحدث من خلال التفاعل بين التحفيز الخارجي والعمليات العصبية الحيوية مع الوضع في الاعتبار الظواهر النمائية العصبية ، وآثارها على التدخل المبكر.

من المعلوم أنه في التطور الطبيعي ، يكون لدى الأطفال (حديثى الولادة) خلايا عصبية أكثر مما يحتاجون إليه ، ويجب “التخلص” من هذه الخلايا العصبية الزائدة بشكل انتقائي ، فإذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يكون هناك زيادة في الإثارة في الدماغ يمكن أن تؤثر سلبًا على التعلم والتنمية.

من دلالات العلاج بالتدخل المبكر أثناء إجراء عملية التقليم هذه ، أنه قد تساعد المدخلات الموجهة للتحفيز في عملية (التخلص) هذه ، فعلى سبيل المثال ، يمكن “خداع” الأطفال الذين لا يميلون إلى النظر إلى الوجوه أو إغراءهم بالنظر إلى الوجوه ، بالنسبة للأطفال الذين يميلون إلى استكشاف الأشياء فقط من خلال فمهم ، يمكن توفير تجربة إرشادية لتنسيق المعلومات عبر المجالات الحسية من خلال مساعدة الأطفال على النظر إلى الكرة الصغيرة ولمسها والضغط عليها وما إلى ذلك

يجب أن تتطور المسارات (للخلايا العصبية) في الدماغ حيث يمكن للإشارات التي تحمل المعلومات أن تنتقل من منطقة في الدماغ إلى منطقة أخرى. على سبيل المثال ، فقد تساعد بنية عميقة في الدماغ الأطفال على النظر إلى الوجوه ، ولكن لن يتمكن الأطفال من إجراء تحليل أكثر تعقيدًا لمعلومات الوجه إلا بعد إجراء اتصالات بين هذا الهيكل وقشرة الدماغ. وهناك أدلة على أن عملية الاتصال هذه تحدث من خلال خبرة واسعة في النظر إلى الوجوه والبرنامج العصبي النيورولوجى للدماغ لإجراء اتصالات عصبية.

 من دلالات العلاج للتدخل المبكر عندما تتم جدولة هذه المسارات لإجراء اتصالاتها. (حدد العلماء الإطار الزمني لتشكيل بعض هذه الاتصالات) تنطبق هنا الأمثلة نفسها الواردة أعلاه. إذا لم يكن الأطفال عرضة للاستكشاف أو الاهتمام بأنواع معينة من المدخلات ، فقد يحتاجون إلى مزيد من المدخلات المبالغ فيها (مثل الابتسامات المبالغ فيها المقترنة بالنطق ، والكرات التي تضيء عند التعامل معها).

من الجدير بالذكر أن هناك فترات حساسة في نمو الدماغ حيث يحدث “التعلم” بسرعة ، دون أن يضطر الطفل إلى “تركيز” انتباهه على المعلومات الواردة ، فعلى سبيل المثال في مرحلة مبكرة من النمو يستطيع الأطفال (سماع) جميع الاختلافات في أصوات الكلام التي يسمعونها ، وحتى الأصوات التي ليست في لغتهم الأم ، فيمكن للأطفال اليابانيين مثلا “سماع” الفرق بين صوتى حرفين على الرغم من عدم تمييز هذه الأصوات في لغتهم.

في عمر ست أشهر تقريبًا يبدأ الأطفال في تصنيف أصوات الكلام إلى فئات صوتية مختلفة تميز لغتهم الأم ، في هذا الوقت يتوقف الأطفال اليابانيون عن التمييز بين صوتى الحرفين ، ويبدأون في سماعهما كصوت حديث واحد ، وهذا يساعدهم لأنهم لا يشعرون بالارتباك إذا نطق أحد المتحدثين للغة صوتًا مختلفًا قليلاً عن متحدث آخر للغة ، وتحدث هذه العملية بمجرد أن يبدأ الأطفال في فهم اللغة ، وليس من الضروري تعليم الأطفال القيام بذلك فهذا يحدث فقط من خلال التعرض لإدخال الكلام في الوقت المناسب أثناء التطور.

من دلالات العلاج التدخل المبكر في أقرب وقت ممكن من توقيت الفترة الحساسة ، وإعطاء مدخلات غنية ، بتنسيقات تجذب انتباه الرضيع ، علاوة على أن دماغ الطفل قادر على (تعويض) المشكلات التي يعاني منها بحيث يمكن تعلم المهارة من قبل منطقة (بديلة) إذا تم تعطيل المنطقة المسؤولة عادةً عن تعلم تلك المهارة بطريقة ما، وهذا ما يسمى (المرونة العصبية)،  وتختلف الأطر الزمنية للمرونة العصبية من منطقة دماغية إلى منطقة دماغية ولكنها أقوى ما تكون في دماغ الشباب.

من دلالات العلاج أن التدخل المبكر خلال فترات المرونة العصبية القصوى يسهل من تطوير كل مهارة أو جزء من مهارة تطوير المهارات المرتبطة بها (فعلى سبيل المثال مع تطور المهارات المكانية البصرية تتطور معرفة الكائن مما يعزز تطور اللغة ، ويعزز التنمية الاجتماعية).

مما لا شك فيه أن الاضطراب (غير المعالج) في منطقة دماغية معينة لها تأثيرات “لاحقة” على مناطق الدماغ التي كانت لولا ذلك طبيعية أو ضعيفة الحد الأدنى ؛ فعلاج مجالات العجز التي تؤثر بشكل أكبر على التنمية الاجتماعية والتواصلية ، فالتنمية الاجتماعية على سبيل المثال لديها العديد من المكونات أو المهارات الفرعية التى يمكن أن تساعد مساعدة الأطفال على تطوير كل من هذه المهارات الفرعية في منع أو تقليل تأثير الضعف الاجتماعي ، فالأطفال (حديثى الولادة) ذوى الاستجابة الاجتماعية المنخفضة ستكون مدخلاتهم أقل مع من حولهم ، وإذا كان التشخيص المبكر مهمًا جدًا ، فلماذا يتم تحديد عدد قليل جدًا من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد مبكرًا !!!؟؟

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة