كيف تتواصل مع طفلك ؟

بقلم / ياسر جمعة

عندما تلتقي بمعلمة ابنك او ابنتك الصغيرة فسوف تقضي الكثير من الوقت في الحديث عن احتياجات طفلك من أجل وضع خطة تساعده على التطور والنمو في كافة المجالات، من المهم ألا تنسى مناقشة معلمة طفلك نقاط قوة طفلك، بغض النظر عن جوانب القصور لديه ؛ فطفلك لديه العديد من الاهتمامات والقدرات التي تجعله من يكون ومن سيصبح.

يتمثل دور معلمة طفلك في الاستماع إلى مخاوفك وتطوير النتائج والأهداف بناءً على احتياجات طفلك ونقاط قوته ، من خلال توصيل صورة أكثر اكتمالاً لطفلك إلى المعلمة (المتخصصة)، فيمكنك مساعدة معلمة طفلك في اختيار الخدمات المناسبة لطفلك ، ويتمثل دورك في مساعدة معلمة طفلك على فهم طفلك.

إليكم بعض الأفكار التي يمكن أن تساعدك على القيام بذلك بشكل فعال.

تعرف على نقاط قوة طفلك واحتياجاته:

يتطور جميع الأطفال بطريقتهم الخاصة ، وهناك إرشادات عامة تسرد المهارات والسلوكيات التي يمتلكها الأطفال عادةً في أعمار معينة، يمكن أن تساعدك هذه الإرشادات على التفكير في المكان الذي يتطور فيه طفلك بشكل نموذجي، وأين قد يكون الدعم مفيدًا ، فقد يجد بعض الآباء أنه من المفيد مناقشة نقاط القوة لدى أطفالهم واحتياجاتهم مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء قبل الاجتماع بمعلمة طفلك، حيث يمكن لأحد الاصدقاء محل ثقة أو أحد أفراد العائلة الموثوق بهم التحقق من صحة الملاحظات التي قدمها أحد الوالدين بالفعل للمعلمين.

عندما تفكر في نمو طفلك ، ابحث عن أنماط متسقة ، وليس مجرد حالة واحدة أو اثنتين من السلوك ، وفيما يلي بعض الأمثلة التي حددها الآباء الآخرون على أنها نقاط قوة واحتياجات : فمن أمثلة نقاط القوة العبارات التالية : أنا سعيد لأن طفلي يبتسم لي أو للآخرين ، يتبع حركة جسم عن طريق تدوير رأسه ، يصل للأشياء ويحملها ، يُصدر أصواتًا أو يثرثر أو يتحدث ، يفهم الكلمات الشائعة مثل “لا” و “مع السلامة” و “ذهب الجميع” ، يحب اللعب مع الأطفال الآخرين ، يستخدم أحيانًا جمل من كلمتين إلى ثلاث كلمات ، عادة ما يفهم محادثات الآخرون .

من أمثلة احتياجات طفلك العبارات التالية : أنا قلق من أن طفلي: لا يبتسم لي أو للآخرين ، لا يتبع الأشياء المتحركة من خلال إدارة رأسه ، لديه صعوبة في الوصول إلى الأشياء وحملها ، نادرا ما يحاول إصدار أصوات، لا يبدو أنه يفهم الكلمات الشائعة مثل “لا” و “مع السلامة” و “ذهب الجميع” ، يفضل اللعب بمفرده ، يستخدم كلمات مفردة فقط وفي بعض الأحيان فقط، يتحدث ، ولكن لا يفهمه الآخرون عادة.

بمجرد تحديد نقاط القوة لدى طفلك واحتياجاته ، حاول استخدام العبارات التى تم تسجيلها مع معلمة طفلك ؛ حيث يمكن أن يمنحها هذا طريقة جديدة ثاقبة للنظر إلى طفلك ، كذلك من المفيد أيضًا مشاركة ما يحب طفلك وما يكرهه واهتماماته ، ويمكن للمعلمة (المتخصصة) الاستفادة من تلك العبارات لتحديد نهج الخدمات التي ستشارك طفلك ، فعلى سبيل المثال ، إذا كان طفلك يخاف من الحيوانات أو الحيوانات الأليفة، فإن محاولة تكوين مفردات من خلال صور الكلاب قد لا تكون ناجحة جدًا ، ومع ذلك إذا كان هذا الطفل نفسه مفتونًا عندما تأتي شاحنة القمامة أو عند اجتياز موقع بناء، فقد يكون متحمسًا لأنشطة المفردات التي تتضمن أنواعًا مختلفة من المركبات ، وهذا قد يساعدهم على التقدم والنهوض والتطور، فعندما يهتم الأطفال بشيء ما ، فمن المرجح أن يتعلم منه الأطفال بفاعلية.

تذكر دائما أن لا أحد يعرف طفلك أفضل منك، فإذا كانت لديك استراتيجيات نجحت مع طفلك فشاركها أيضًا مع معلمة طفلك (المتخصصة)، سيحقق طفلك تقدمًا أفضل إذا استخدم الجميع نفس الاستراتيجيات.

لك الحق في طرح الأسئلة أثناء الاجتماع مع معلمة طفلك ، وإذا لم تفهم ما يتم اقتراحه أو مناقشته ، فقد يساعدك طلب التوضيح أو معنى كلمة ما على فهم قرارات معلمة طفلك والاتفاق معها علي تلك القرارات، وفي بعض الأحيان يكون لديك أسئلة بعد مغادرة الاجتماع ؛ تأكد من أنك تعرف من تتصل به لمتابعة الأسئلة أو المخاوف عن طفلك .

قد تشعر بالخوف من الجلوس في اجتماع مع معلمة لديها فهم عميق لنمو طفلك النموذجي ، ومن المهم أن تتذكر أنك تملك خبرة أكثر عن طفلك ، كما أنه لا يتوقع منك أحد أن تعرف كل شيء عن تنمية الطفل ، ولكن من الجيد أن تتعلم قدر المستطاع حتى تكون مدافعًا قويًا عن ابنك أو ابنتك. لمعرفة المزيد ، قد ترغب في طرح أسئلة على معلمة طفلك (المتخصصة) مثل: كيف يمكنك مساعدتي حتى أتمكن من مساعدة طفلي؟

حاول دائما تذكر أنك الخبير في شؤون طفلك من خلال مشاركة نقاط قوتهم واحتياجاتهم وإعجاباتهم وما يكرهون، فإنك تقدم معلومات قيمة يمكن لمعلمة طفلك (المتخصصة) استخدامها لمساعدة طفلك مع نموه ، كما أنه ستتاح لك فرص جديدة لمواصلة التعلم والمشاركة.

تلعب معلمة طفلك (المتخصصة) دورًا مهمًا في تطوير النتائج والأهداف لطفلك ، ويجب أن تكون قادرة على معالجة مخاوفك مع احترام قيمك العائلية ومعتقداتك وثقافتك وأولوياتك من خلال التواصل مع احتياجات طفلك والتواصل مع الآباء الآخرين الذين يشاركونك مخاوفك.

 

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة