خمس كتب عليك قراءتها قبل الخوض فى اى علاقة عاطفية

كتبت: شيماء محسن

١- لغات الحب الخمس للكاتب جاري تشابمان 

يحتوى الكتاب على ان لكل شخص في هذه الحياة خزان حب، سواء كان رجلًا أو امرأه، طفلًا أم شيخًا، صغيرًا أو كبيرًا، الجميع لديهم خزان للحب، وهذا الخزان عندما يكون مليئًا ستحيا حياة جميلة وسعيدة، وعند ما يكون خاويًا ستحيا حياة كئيبة وتعيسة. وكما أن خزان الحب يمتلئ عندما تجد الحب في حياتك، فهو كذلك ينفد مع الوقت عندما تفقد الحب، ولحسن الحظ فهناك طرق واضحة لتعبئة خزان الحب.
تحدث الكاتب عن خمس طرق فقط للحب، وسماها بـ” لغات الحب الخمس ” وبدارستها ستتعلم لغة حب نفسك، ولغة حب شريكك في الحياة، وعند التخاطب مع شريكك في الحياة بلغة الحب الخاصة به ستجد أنه يتغير تمامًا، وسيبدأ بفعل ما بوسعه لجعلك تشعر بالسعادة والحب مثله.

٢- رواية الرجال من المريخ النساء من الزهرة للكاتب جون جراي .

و يأتي هذا الكتاب ليسدّ حاجة ماسة لدى الرجال والنساء لتأسيس فهم صائب عن الطبيعة المختلفة للرجال والنساء، كما أنه يعطي صورة عن نمط حياة غالبية مجتمعات الأرض، وذلك في ظل الاتجاه العالمي وسهولة انتقال التأثيرات من مجتمع إلى آخر، والتي تتسم بالكثير من التوترات والإحباطات المتكررة.

جاء الكتاب نتيجة خبرات علاجية عميقة ودراسات ميدانية وتحليل لبيانات جمعت من عينات ونماذج كثيرة. نقل الكاتب تلك الصور من موقعه كمتخصص في هذا المجال الاجتماعي، بلغة سهلة جعلت موضوعه المتخصص ذاك مقروءاً من قبل جميع القراء على اختلاف مستويات تحصيلهم العلمي حتى أنه جعل من كتابه رحلة من الاستبصارات والاستكشافات المكتوبة بطريقة ممتعة لا يستطيع القارئ الوقوف عن متابعتها. يتحدث المؤلف حول طبيعة الفروق بين الرجال والنساء ليطرح آراءه في طريقة تحسين الاتصال والعلاقات بين الأفراد والأزواج.

٣- كتاب الوان من الحب للكاتب انيس منصور.

و يأتى الكتاب ليصف ان كل إنسان يبحث عن الحب، الطفل يبحث عن الحنان، والمراهق يبحث عن الزمالة، والبالغ يبحث عن زوجة، والعجوز يبحث عن ممرضة.. وكلها أنواع من الحب، ولا يمكن الاستغناء عن الحب.. ولكن الإنسان قد يعيش ولا يعرف بالضبط ما هو هذا الحب الذي يشعر به نحو فتاة، إنه يحس بحرارة تملأ نفسه وتفيض على الناس، ويحس بشيء من “الأكلان” في قلبه فيعلن بين الناس أن هذا هو الحب. ولكن لا حب بلا خطر ولا حب بلا قلق أو خوف أو فزع، وحين يدخل الإحساس بالخطر يصبح الحب أكثر عنفاً وأكثر قسوة.

 

٤- كتاب اتنين اتنين للكاتب انيس منصور.

و هو عبارة عن مجموعة من قصص الثنائيات تلك التى تدور حول العلاقة بين رجل وامرأة و تعزز فكرة ان لكل فعل مختلف او غريب عند كلا الجنسين سبب اساسى او فكرة او موقف حدث له منذ الطفولة .
مقطتف من الكتاب 
” كما في الحب: كل الأحبة اثنين اثنين، فكذلك في الأدب والفلسفة والسياسة، ففي الحب: ليلى والمجنون.. روميو وجوليت. وأيضا في الأدب والحب: العقاد والمازني.. طه حسين والحكيم.. شوقي وحافظ.. كارل ماركس وانجلز.. سارتر وسيمون دي بوفوار.. عبد الناصر والسادات.. نابليون وولنجتون.. جيته وشيلر.. كوكتو والمطربة إديث بياف.. نيتشه وفرويد.. الشاعر دانتي والفتاة بياترتيشه.. الشاعر بتراركه والفتاة لورا.. الشاعر نوفاليس والفتاة صوفيا.. الفيلسوف كريجور والفتاة رجينا.. وغير ذلك كثيرات وكثيرون، ليسوا جميعا من التوائم وإنما هناك نوع من التلازم أو التداعي؛ إذا ذكر هذا ذكرت هذه، ولهم جميعا حكايات وأحداث وفضائح أيضا كالتي بين القديس ابيلار والراهبة هلويزة، فقد كان القديس مدرسا للفتاة أحبها وهربت واختفت، ولكن أهلها بحثوا عن القديس وانتقموا منه، وبقيت الفضيحة بنت الحب العظيم”.

 

٥- حب بلا زواج وزواج بلا حب لد. عادل صادق

وفيه يقدم لك الطبيب النفسي الشهير والقدير بعض المفاهيم والأفكار والنصائح التي التمتع بحياة زوجية سعيدة مليئة بالحب، ويزيل بعض الأفكار الخاطئة التي تعتبر سببًا في المشكلات التي يعاني منها بعض الأزواج

يضم الكتاب ثلاثة عشر فصلًا عبارة عن خواطر ونصائح عن كيفية تعامل كل طرف مع الطرف الآخر لتحقيق فكرة العيش بسعادة أبدية . ويتحدث أيضًا عن فكرة ثنائية الحب والزواج في العلاقة الزوجية وأهمية تنمية هذا الحب والمحافظة عليه. ويتحدث الكتاب أيضًا عن فكرة العلاقة الحميمة بين الزوجين مع التأكيد أنها يمكن أن تستمر حتى الثمانين طالما ظل الحب بين الزوجين.

يتحدث أيضًا عن الاختلاف بين احتياجات الرجل والمرأة، فالمرأة تحتاج مشاعر الأمان والطمأنينة والحب وتنتظر من الرجل الصدق والحنان.

وقد ركز الكاتب على ضرورة التوافق الفكري بين الطرفين وأن هذا أكثر ما يضمن زواجًا مستقرًا. الكتاب جميل وممتع ومفيد وشديد الأهمية لأي زوجين أو مقبلين على الزواج.

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة