تعرف على فوائد ومحاذير غرغرة خل التفاح في زمن كورونا

رغم ما أكدته المؤسسات الصحية حول العالم من عدم فاعلية خل التفاح في قتل الفيروسات التاجية مثل فيروس كورونا، إلا أن الكثيرين من الناس يعتمدون على” غرغرة الخل” اعتقادا بتأثيرها الإيجابي على صحتهم بشكل عام وخاصة في زمن كورونا.

ولا يعلم غالبية هؤلاء الطريقة المثالية لاستخدام خل التفاح، أو متى تصبح غرغرته خطرا على صحتهم، وأغلبهم لا يعلم أن له فوائد عظيمة، وأن هناك محاذير يجب معرفتها قبل استخدام خل التفاح .

تقول الصيدلانية والمتخصصة فى التغذية العلاجية الدكتورة نانسي أحمد، إن خل التفاح له فوائد مهمة للصحة العامة، لكنه ليس فعالا فى القضاء على فيروس كورونا كما يعتقد الكثيرون، وهو ما أكدت عليه المؤسسات والمنظمات المتخصصة حول العالم، أبرزها منظمة الصحة العالمية.

وأضافت: الكثيرون مازالوا يستخدمون غرغرة خل التفاح مع الماء المالح الدافئ، وفى الحقيقة لا يمكن لأحد إنكار إيجابية تلك ال غرغرة فى مواجهة بعض أنواع البكتيريا والجراثيم، إلا أن سوء استخدام البعض لتلك ال غرغرة ، يحول إيجابياتها إلى خطر جسيم على الصحة العامة، وخاصة على الجهاز التنفسي.

وأشارت إلى وجود 3 محاذير مهمة يجب الاهتمام والتوعية بها، أولها عدم الإفراط فى استخدام تلك ال غرغرة ، حيث قد تؤدى إلى مشاكل وتأثيرات سلبية على خلايا الجهاز التنفسي العلوي، وثانيها عدم تناول الخل المركز، حيث قد يلحق ضررا بالغ بالمرئ والمعدة، أما ثالثها هو عدم تناول الذين يعانون من ارتجاع المرئ والمصابون بقرح المعدة، حيث تأثيراته السلبية على صحتهم.

ونوهت الدكتورة نانسي إلى وجود 8 فوائد عظيمة ل خل التفاح ، هي أنه يخفف آلام الحلق، وسيلة فعالة للقضاء على بعض أنواع البكتيريا والجراثيم، يعزز أداء الجهاز المناعي، يدعم الجسم فى امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، ينظم مستويات السكر فى الدم، يساهم بفعالية فى برامج الرجيم وإنقاص الوزن وحرق الدهون، يحد من السعال، يقلل من الالتهابات.

ولفتت الصيدلانية والمتخصصة فى التغذية العلاجية، إلى أن خل التفاح يساهم فى خلق بيئة قلوية تساعد على قتل الجراثيم، وخاصة تلك التى تنمو وتتكاثر فى البيئة الحمضية، مشيرة إلى أن الطريقة المثالية لاستعمال غرغرة خل التفاح لتخفيف آلام الحلق، تكون من خلال وضع ملعقة خل على كوب ماء مالح دافئ، وال غرغرة بها 5 مرات بواقع مرتين يوميا، مع مراعاة عدم ابتلاع ال غرغرة ، كما يمكن إضافة ملعقة خل التفاح إلى كوب شاي أخضر وليمون.

 

أقرأ أيضا :

يحسن عملية الهضم ويعلاج التهاب الحلق.. تعرف على  أبرز فوائد عسل المانوكا

يعالج التجاعيد وارتفاع ضغط الدم.. تعرفي على فوائد لدغة النحل

كل ما تريد معرفته عن فوائد واضرار فاكهة الليتشي الاستوائية

مفيد للبشرة والشعر ويحمي من السرطان..تعرف على فوائد البروكلى

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة