تعرف على أفضل غذاء لمرضي “كورونا” والمخالطين لهم

المناعة تلعب دورا فى وقايتنا من الأمراض، ولكى تقوم بدورها تتطلب  تغذية سليمة خصوصًا مع ڤيروس كورونا الذى يتطلب تغذية جيدة قبل وأثناء وبعد الإصابة، فلا يمكن بناء جهاز مناعى قوى وصحى فى يوم واحد.

وأوضحت الدكتورة إيمان كامل رئيس قسم صحة الطفل  بالمركز القومى للبحوث وأستاذ التغذية العلاجية، أن التغذية الصحية والمتوازنة العمود الفقرى لسلامة الجهاز المناعي، بجانب ممارسة أنماط حياة صحية تشمل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والمحافظة على النظام الغذائى المتوازن والمتنوع.

وأضافت أن جهاز المناعة القوى يمدنا بالقدرة على العيش مدة أطول، والمحافظة على تيقظنا العقلي، ووقايتنا من العديد من الأمراض كالسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكرى والڤيروسات التى أصبح العالم يواجهها اليوم بشتى  الطرق.

وأشارت إلى أنه فى حالة المرض والعزل المنزلى يُراعى متابعة نسبة التشبع بالأكسجين بحيث تكون دائما فوق 92 ٪، ويقلل الطبيب عدد السعرات اليومية للمريض، ويُنصح بتناول السوائل من العصائر كوسيلة أفضل من أكل الخضروات والفاكهة لتقليل كمية الألياف للحد من انتفاخ القولون، وإعطاء المساحة الكافية للتنفس، ويراعى أثناء الإصابة الإكثار من البروتينات وتقليل الدهون والسكريات.

وأكدت أنه فى حالة التعافى تزيد السعرات تدريجيا مع إضافة بعض الأغذية المحفزة للمناعة التى تحتوى على البروبيوتيك مثل الزبادى بعسل النحل . وقالت إنه بالنسبة للمخالطين، فلا بد أن يحتوى الغذاء على  الحبوب والكربوهيدرات والبروتين والخضار والفاكهة ومجموعة الألبان ومجموعة الدهون الصحية، مع البعد عن السموم البيضاء كالملح والدهن والسكر، والالتزام بشرب الماء.

كما توضح أن الغذاء له دور مهم فى بناء وتطوير جهاز المناعة من خلال المساعدة فى تكوين أجسام مناعية، يُطلق عليها اسم مواد حيوية مضادة، والتى بدورها تحارب مسببات الأمراض وتقتلها.

وتشمل التغذية المتوازنة والصحية تناول مجموعات غنية بالعناصر المقوية للجهاز المناعي، ومن أهمها الفواكه ومجموعة الخضروات المعنية بتحصين الجهاز المناعي، مثل الطماطم والتوت بأنواعه والكرز والفراولة والعنب الأحمر والخوخ والحمضيات كالبرتقال والليمون الحامض والجريب فروت والكيوى والمانجو، فالطماطم تحتوى على الليكوبين التى يمكن أن تمنع انتشار الخلايا السرطانية أيضًا.

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة