بيل جيتس: لقد غيرنا العالم

بقلم دكتور / ياسر جمعة

تقدم اليونيسيف دليلاً للتدريب المتخصص عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى التعليم للأشخاص ذوى الإعاقة ليوفر للمتخصصين فى تعليم الأشخاص ذوى الإعاقة نظرة عامة على الطرق الرئيسية وأساليب ومبادئ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستخدمة فى الأنشطة مع الطلاب ذوى الاعاقات المختلفة.

يعانى الأشخاص ذوو الإعاقات الحركية الناتجة من تلف الجهاز العصبى المركزى أو الطرفى من صعوبات فى التحكم الحركى ، وأحياناً توجد لديهم إعاقات إضافية مع المشكلات الحركية مثل الإعاقات الفكرية، أو البصرية، أو الضعف السمعى، أو تأخر نمو اللغة،  وتتمثل المشكلات الحركية لدى هؤلاء الأشخاص فى نقص أو فقدان الحركة، أو عدم دقة الحركة، أو إنخفاض السرعة، أو ضعف العضلات وسرعة التعب، أو صعوبة التآزر بين اليد والعين.

توفر التكنولوجيا منخفضة التقنية حلولاً لمشكلة الكتابة مثل القابضات المُعدلة التى تُعلق فى اليد، وتشبك فى القلم، والأقلام الكبيرة لجعلها أسهل فى المسك، والأقلام الثقيلة التى تساعد على تقليل اهتزاز اليد ، وأيضاً الدبابيس وقطع المغناطيس التى يمكن استخدامها لتثبيت الأوراق على المكتب.

من أجل تمكين الطالب ذى الاعاقة الحركية من المشاركة فى الأنشطة المدرسية يجب أن يكون المبنى المدرسى متاحاً ، ويمكن الوصول إليه ، وكذلك وسائل النقل بين المنزل والمدرسة . ومن المهم أيضاً التحقق من جودة إضاءة الفصل ؛ حيث إن الإضاءة الضعيفة يمكن أن تؤدى إلى تفاقم مشكلات التنقل.

عندما تكون الإعاقة الأولية للطالب هى الاعاقة البصرية ، يجب تقييم احتياجاته البصرية بعناية حتى لا يتم التقليل من شأن تأثير الإعاقة على حياته اليومية -خصوصاً فى المواقف التعليمية – وذلك حتى نستطيع تكييف حلول التكنولوجيا المساندة بشكل صحيح له ، وتستخدم عدة أنواع من التقييمات لتقييم القدرة البصرية للطالب ذى الاعاقة البصرية مثل تقييم : حدة البصر (حجم الهدف) ، مدى البصر (حجم المجال) ، والتتبع البصرى (متابعة الهدف) ، والمسح البصرى (العثور على هدف بصرى محدد فى مجال به عدة أهداف ).

هناك الكثير من اللعب والألعاب الخاصة موجودة لدعم مهارات اللعب وتطور نمو الطفل ذى الاعاقة البصرية . ومعظم اللعب الشائعة تكون متاحة فى شكل مكبر ، وهناك أيضاً كروت اللعب المكبرة ، والتتى تتم الكتابة عليها بخط بارز ، وتكون متاحة لمسيا ، فضلاً عن إصدارات برايل من الألعاب المعروفة ، وألعاب الكمبيوتر التى تؤكد على النص والأصوات بدلاً من الرسومات .

تتطلب عملية دراسة الرياضيات استخدام المعينات التقنية لتعلم الأرقام بطريق برايل وإعدادها فى أعمدة . وبالنسبة إلى معرفة الوقت تستخدم الساعات ذات العقارب الملموسة أو ساعات برايل ، وبالنسبة إلى الحياة اليومية هناك-على سبيل المثال- الأجهزة المحمولة التى تقرأ النقود الورقية وتتعرف على فئاتها ، وغيرها من وسائل التكنولوجيا المساندة ، أما فيما يخص القراءة والكتابة فيستخدم الأشخاص المكفوفون طريقة برايل ، وقد تم تطوير العديد من الأدوات الخاصة لدعم دراستهم بهذه الطريقة ، وأدى تطور وانتشار الكمبيوتر إلى تغيير هذا الإتجاه إلى حد كبير .

إن تعلم كيفية إستخدام الكمبيوتر يعتبر طريقاً طويلاً وصعباً للأشخاص المكفوفين ، ولكن بناء حياة مستقلة تماماً من الأهداف الأساسية ليس لخبراء التأهيل فحسب ، بل أيضاً للأشخاص المكفوفين أنفسهم .

يوجد بعض حلول التكنولوجيا المساندة المتاحة للرسم والتعرف على الأشكال الهندسية ، مثل الجداول والتى يمكن أن يتم بناء القطاعات فيها بخيوط الصوف أو العصى الصغيرة التى تستخدم كقطاعات ، وتجميعها فى شكل هندسى . طابعات النقش الحالية يمكن أن تنتج ورقاً لمسياً يمثل المحتوى المرسوم لملف ما ، فى حين أنه يمكن أن تتم ترجمة المحتوى النصى إلى طريقة برايل ، ويمكن الطباعة مباشرة من أى تطبيق قيد التشغيل بالويندوز . هناك أيضاً بعض نماذج البرمجيات التى تدعم النشاط المرسوم للأشخاص المكفوفين على جهاز الكمبيوتر من خلال إعطاء ردود فعل سمعية .

أيها السيدات والسادة إن الأشخاص المكفوفين يعانون من صعوبات فى التوجه والحركة ؛ لذلك يجب أن تكون الفصول الدراسية منظمة بشكل مناسب ، ويتم وضع الأثاث فى مكان ثابت ، ومن المهم التخطيط للتصميم الداخلى مقدماً لوضع المقابس الكهربائية فى الأماكن المناسبة ، فالطلاب المكفوفين يحتاجون الى طابعات برايل لكى يتعلموا الكتابة على الكمبيوتر ، وبالرغم من أنها ضخمة وتسبب الضوضاء لكنها مهمة حتى يحصل الطالب الكفيف على نسخة مطبوعة من النص الذى يكتبه  على الشاشة على الفور ، أما الطلاب ضعاف البصر فمن المهم أن تكون شاشة سطح المكتب بسيطة ومنظمة ومن دون خلفيات زخرفية ، وأن تكون موحدة اللون ، ويعتبر أيضاً شكل مؤشر الماوس أمراً بالغ الأهمية ، وذلك بالنسبة إلى أبعاده ، ولونه وحدوده ، وشكل الذيل ، والتباين مع الخلفية ، وبعض المؤشرات يمكن العثور عليها فى نظام الويندوز ، ولكن هناك برمجيات أخرى موجودة مجاناً على شبكة الانترنت لإعطاء اختيارات أوسع من مؤشرات الماوس . لقد صدق بيل جيتس حين قال : “لقد غيرنا العالم من خلال التكنولوجيا” .

 

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة