وزير السياحة والآثار مشروع تطوير منطقة آثار الهرم سيغير الخريطة السياحية في مصر

19 2020 637383652902095265 209 - وزير السياحة والآثار مشروع تطوير منطقة آثار الهرم سيغير الخريطة السياحية في مصر

تعد منطقة أهرمات الجيزة من أقدم وأهم المناطق الآثرية والسياحية المجودة في العالم، حيث تعمل وزارة السياحة والآُثار برئاسة الدكتور خالد العناني، على قدم وساق للتطوير هذه المنطقة وبالفعل نجحت الوزارة في انجاز وقطع شوت كبير من الإنجازات داخل هذه المنطقة.

وتعرض “مجلة عود”، عبر السطور التالية أهم ما قامت به الوزارة للتطوير هذه المنطقة بالتعاون مع جميع مؤسسات الدولة المصرية من القطاع الخاص والقطاع العام، ويأتي ذلك إيمانًا بأهمية تطوير جميع المناطق الأثرية الموجودة في مصر لجذب أكبر عدد ممكن من السائحين الأجانب، خاصة أن قطاع السياحة المصرية من أكثر القطاعات التي تعرضت للخسارة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

افتتاح اول مطعم في الهرم

نجحت وزارة السياحة والآثار في توفير خدمات جديدة للزائرين داخل منطقة أهرامات الجيزة، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص، حيث كشف خالد العنانى، أن شركة أوراسكوم للاستثمار جاهزة لاستقبال الضيوف والزوار في أول مطعم بمنطقة أهرامات الجيزة، ضمن مشروع تطوير الخدمات.

وأكد العنانى، أن المطعم الذي أسسته “أوراسكوم”، عبارة عن مبنى من الأخشاب والوحدات المتحركة والحبال، بتصميم يتناسب مع طبيعة المنطقة، مشيراً إلى أنه يسعى لتكرار هذه التجربة في العديد من المناطق الأثرية.

وأعلن وزير السياحة والآثار، عن تحويل مبنى كان مستغلا كمخزن بالمنطقة إلى مطاعم وكافتيريات، لتعظيم الاستفادة منه.

محور خوفو 

قامت وزارة السياحة والآُثار بالتعاون مع الجهات المختصة بالعمل على تنفيذ محور خوفو والذي يعد من أهم المحور التي تعمل عليها الوزارة للتطوير منطقة آثار الهرم، حيث يبلغ طول 10 كم وبعرض 600م، وسيكون بذلك من أكبر الشوارع بالعالم بل وأعظمها لما له من مكانة تاريخية وإعجازية نظرًا لوجود الأهرامات أمامه.

ويشمل مشروع محور خوفو مجموعة من العناصر الاساسية وهما منطقة فنادق المتحف وساحة المتحف المصري الكبير، وساحة وواحة خوفو، ومتحف ابو الهول المفتوح، وقرية ابو الهول “نزلة السمان الجديدة”.

تطوير هضبة الهرم

مشروع تطوير هضبة الهرم، أحد المشاريع القومية التي تتبناها الدولة، والتي تتم بأيدي مصرية خالصة، والذي سيحول منطقة آثار الهرم إلى مزار سياحي عالمي يهدف لجذب السياحة، حيث يؤكد وزير السياحة والآثار أن هذا المشروع يهدف إلى عمل تنسيق وتنظيم على جميع السيارات والمركبات والحافلات والعناصر البنائية للأنشطة الخدمية السياحية والإدارية والترفيهية، وتوفير اللافتات الإرشادية والمعلوماتية والاعتماد على حركة المشاة من خلال توفير وتصميم مسارات موائمة للمشاة مع السماح فقط للبناء والنشاط الذى لا يؤثر سلبيًا على الصورة والرؤية التاريخية.

 وأضاف العناني أنه سيكون هناك مركز واحد للزوار كمنطقة انتقالية، والوصول لمركز الزوار من المدخل الجديد من طريق القاهرة الفيوم على مساحة حوالي 4000 متر مربع، ويتكون المبنى من منطقة الدخول التي تحتوي على ساحة الدخول ومنافذ بيع التذاكر وقاعة عرض سينمائي وقاعة عرض متحفي ومكتبة وكذلك إدارة المبنى وخدمات الزوار.

وأوضح، أن المشروع يحتوي أيضًا على مبنى الزوار والذي يقع على مساحة 500 متر مربع مخصصة للاستخدام بزارات وكافيتريا وأنشطة لتحصيل إرادات لزيادة دخل الآثار وزيادة الدخل القومي.

بطولة العالم للاسكواش

احتضنت منطقة أهرامات الجيزة منافسات الدور الـ16 لبطولة مصر الدولية المفتوحة للإسكواش البلاتينية للرجال وللسيدات، حيث تحظى هذه البطولة باهتمام كبير لأنها تعتبر واحدة من كبرى 8 بطولات بلاتينية عالمية، وتقام هذا العام  تحت رعاية وزارة السياحة والآثار المصرية، ويؤكد أشرف محي الدين مدير عام منطقة آثار أهرامات الجيزة، على أهمية استضاف منطقة أهرامات الجيزة لهذه البطولة، موضحًا أن هذه الخطوي تأتي تشجيعا منها لمنتج السياحة الرياضية كأحد المقاصد السياحية في مصر.

 وأشار إلى أن تنظيم هذه البطولة في هذا التوقيت المليء بالتحديات بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد رسالة للعالم على قدرة مصر على استكمال مسيرة الإنجازات التي حققتها في لعبة الاسكواش.

وأكد أشرف محي الدين، أن ضمان سلامة اللاعبين والجمهور هي من أهم الأولويات، لذلك نحرص على ضمان تطبيق أعلى معايير السلامة الصحية وسياسات التباعد الاجتماعي خلال البطولة.

 

 

اذا اعجبك المقال يمكنك دعمنا بمشاركته علي احدي المنصات التالية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً




القائمة