محاولات مغربية لمنع تفشي الهيروين بالبلاد

121212 - محاولات مغربية لمنع تفشي الهيروين بالبلاد

في ظل مبادرات للحد من تبعات هذه الآفة المدمرة. في بؤرة مليئة بالنفايات قرب تطوان، يغرز مدمنون على المخدرات الإبر في أجسامهم أو يستنشقون بخار مسحوق بني، ففي شمال المغرب، وهو من أبرز البلدان المنتجة لنبات الحشيش، ويضم شبكات تهريب ناشطة، ينتشر الهيروين على نطاق واسع

تقتصر حياة رشيد (34 عامًا) على «حقن الهيروين». وهو يقول: «أحقن جسمي أربع مرات إلى خمس يوميًّا»، وفق «فرانس برس».

وهو يشير إلى ذراعيه اللتين تظهر عليهما علامات إبر دأب على غرزها طوال عقد من الزمن. وإلى جانبه حفنة من المدمنين المهمشين اجتماعيًّا يغرزون أيضًا إبر الهيروين أو يدخنونه في هذه النقطة الواقعة خلف مركز للشرطة في مدينة المضيق قرب تطوان.

ويباع نوع الأفيونيات الذي يسخنونه على ورقة ألومنيوم في مقابل نحو ثلاثة دولارات إلى سبعة للجرعة الواحدة التي توازي 10% من الغرام.

الجمعية المغربية لمكافحة الإيدز

وكما في كل أسبوع، أتى فريق من الجمعية المغربية لمكافحة الإيدز لتوزيع إبر أحادية الاستخدام والتوعية ضد أمراض خطيرة بينها الإيدز والتهاب الكبد.

وتحظر القوانين المغربية بيع الهيروين وتعاطيها، وهي تعاقب المخالفين بالسجن أو دفع غرامات، لكن بفضل جهود الجمعية المغربية لمكافحة الإيدز لدى المؤسسات القضائية والشرطة في تطوان، «بات من النادر توقيف أشخاص بتهمة التعاطي للاستهلاك الشخصي»، بحسب الطبيب محمد الخماس.

ويدير الخماس برنامجًا لـ«تقليص المخاطر» أطلقته هذه الجمعية في 2009 ويشمل أنشطة توعوية وتوزيع معدات صغيرة وحملات للكشف عن الإصابات بالأمراض. ويقول هذا الطبيب: «الهدف ليس الموعظة بل مرافقة المتعاطي للحد من الآثار السلبية».

ويعود تفشي الهيروين إلى «تنقل متعاطي المخدرات» بين جنوب أوروبا وشمال المغرب ووصول مهربين من أميركا اللاتينية ممن يسلكون «المسارات القائمة للحشيش» لتصريف بضائعهم من الكوكايين والهيروين في أوروبا، وفق التقرير.

ولا توجد أرقام محددة عن عدد مدمني الهيروين. وبحسب الجمعية المغربية لمكافحة الإيدز، هناك«آلاف المدخنين والمستنشقين» في مدينة تطوان وحدها التي تعد 380 ألف نسمة.

اذا اعجبك المقال يمكنك دعمنا بمشاركته علي احدي المنصات التالية

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة