«فتافيت» تطلق برامج جديدة لا ينبغى أن تفوتك

55 3 - «فتافيت» تطلق برامج جديدة لا ينبغى أن تفوتك

 لم تعد القنوات الفضائية مجرد وسيلة للتسلية وتضييع الوقت فحسب كما كان شائعًا فى الماضى، بل صارت إحدى أهم الأدوات وأسرعها للتعلم، والعلم بلا شك متعدد المناحى والجوانب، ولكل منا اهتماماته ورغباته التى تدفعه لاختيار مجال دون غيره أو اختيار قناة متخصصة دون غيرها، وتبقى «ست البيت» على رأس أولويات القائمين على صناعة الميديا لإرضائها وإشباع رغباتها، إيمانًا بأنها نصف المجتمع، ومن داخل هذا البيت تتحقق السعادة للجميع، لذا كانت قناة «فتافيت»، قناة الطبخ وأسلوب الحياة، سباقة ورائدة فى تلبية طلبات «ست البيت» والأسرة، عبر العديد من البرامج التى تهم المرأة والرجل على السواء، وتوفر جوًا من السعادة المنشودة داخل البيت بين أفراد الأسرة، عبر شاشتها التى تغزو أكثر من عشرين بلدًا، موجهة لتلك البلدان برامجها باللغتين العربية والإنجليزية، ليظهر فى البرامج الإنجليزية مشاهير، مثل مارثا ستيوارت وأنجيلا لاوسون وجيمى أوليفر.

ورغم انتشار قنوات الطبخ إلا أن لقناة «فتافيت» متابعيها ومحبيها، خاصة أنها القناة الأولى فى الوطن العربى التى تتخصص فى مجال الطبخ والمأكولات، وتعرض العديد من البرامج على شاشتها، الخاصة بالمأكولات المختلفة للعديد من البلدان، كما تشمل القناة ببرامجها كل ما تحتاجه ربة البيت العربى.

وبعيدًا عن الأساليب الاعتيادية فى تقديم برامج الطهى، تقدم «فتافيت» نظرة جديدة تركز على التوعية بالأساليب التى تحقق التوازن فى الحمية الغذائية، والاهتمام بطرق إعداد الأطباق اليومية، التى يمكن أن يتعلمها المشاهد بسهولة، هادفة إلى توفير أكثر الوصفات ابتكارًا لتسهِّل على مشاهديها إعدادها فى منازلهم، والقيام بتعريفهم بالمأكولات المختلفة والجديدة.

وكما عودتنا «فتافيت» على مواكبة الأحداث والإضافة المستمرة فى خريطتها البرامجية، تواكبًا مع الأحداث، فقد احتفلت مؤخرًا بإطلاق مجموعة من البرامج الجديدة والمبتكرة، مستهدفة من ورائها رسم البسمة وإدخال البهجة حول مائدة الطعام، وأن تغمر السعادة قلوب المشاهدين.

حيث تقدم شبكة «فتافيت» مجموعة من البرامج والعروض الجديدة يشارك فيها العديد من أشهر الطهاة فى الشرق الأوسط، مثل الشيف منال العالم، والشيف محمد أورفه لى، بجانب المواهب الجديدة أمثال الشيف أفنان الجعدى وحياة الشيباني، كما تقدم «فتافيت» عددًا من البرامج المتنوعة والمبتكرة للمشاهدين عبر العديد من المنصات، لتصبح مصدرًا للإلهام فى إعداد الكثير من الأطباق والوجبات الشهية خلال شهر رمضان المبارك.

واحتفالًا بهذا الحدث، فقد تجمع العديد من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعى والذواقة هواة الطعام، فى «إيتيري» بـ«كايرو فستيفال سيتى»، واستمتعوا بفقرة الطهى الحصرية التى قدمتها الشيف مى اليعقوبى، التى اعتمدت على نفسها فى تعلم العديد من فنون الطهى حتى أصبحت خبيرة فى تقديم المأكولات، والتى أثنى الحضور على أطباقها الرائعة فور تذوقهم لها، كما أُتيحت لهم الفرصة لتعلم بعض أسرار الطبخ والحصول على نصائح ووصفات لتحضير أشهى الأطباق.

لذلك ومن كل ما سبق لى غريبًا أن يتجاوز عدد مشتركى «فتافيت»  فى «يوتيوب» 600 ألف مشترك، ويصل عدد مشاهدات أول برنامج لقناة «فتافيت» عبر صفحة «ديسكفر» فى سناب تشات «Melt Me Down» لأكثر من 4 ملايين مشاهدة، لتقود قنوات «فتافيت» الفضاء الرقمى الذى يشهده المجال الإعلامى، ليتعدى بثها حدود شاشة التليفزيون متجاوزًا فئة محددة ويصل إلى الجمهور الشاب، المواكب للعالم الرقمى، متوجة تميزها بحصول موقع «فتافيت» الإلكترونى على المرتبة الأولى بين مواقع الطعام خلال رمضان 2018، ليكون ذلك دافعًا لتعمل «فتافيت» على إثراء قنواتها الرقمية خلال 2019

وتعد «فتافيت» مشاهديها دائمًا وأبدًا بتقديم كل ما هو جديد ومبتكر لإرضائهم وتقديم كل ما يحقق لهم المتعة والفائدة فى آن واحد، حتى تظل الوجهة الأولى لعشاق فنون الطهى فى كل مكان.

وتقدم «عود» لقرائها الأعزاء عبر تلك النافذة بعض الوصفات لمجموعة من أشهى المأكولات، لتعدها «ست البيت» على مائدتها، وتغمر السعادة قلوب أسرتها خلال الشهر الفضيل، على ألسنة أمهر الطهاة، وإن جاز التعبير «فنانى الطعام».

77 - «فتافيت» تطلق برامج جديدة لا ينبغى أن تفوتك

الأكلة التركية «مانتى»

يقدمها الشيف محمد أورفة:

المكونات: «للعجينة»

500 جرام دقيق+ 230 جرام ماء+ ملعقة صغيرة ملح+ 20 جرام زيت زيتون+ القليل من زيت الذرة للشوى.

حشوة اللحم

500 جرام لحم جملى مفروم+ 225 جرام بصل أحمر مقطع+ نصف ملعقة صغيرة ملح+ نصف ملعقة صغيرة بهار الدقة الحلبية أو 7 توابل+ نصف ملعقة صغيرة فلفل أحمر حلبي+ ربع ملعقة صغيرة بودرة القرفة+ ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود.

صلصة الطماطم

2 ملعقة كبيرة زبدة+ ثمرة بصل أحمر مقطعة تقطيعًا ناعمًا+ 500 جرام عصير الطماطم+ 2 كوب مرق لحم جملي+ 2 فص ثوم معجون+ ربع ملعقة صغيرة نعناع يابس، وملح، حسب الرغبة.

صلصة لبن الزبادي

2 فص ثوم مهروس+ 2 كوب لبن+ زبادى، ملح حسب الرغبة

خيوط فلفل أحمر+ نعناع بودرة، وإضافة كافة المكونات إلى قائمة التسوق.

طريقة التحضير  «العجينة»

يخلط الطحين والماء والملح معًا وتعجن حتى تتحول إلى خليط ناعم، ثم تترك العجينة ترتاح لمدة ساعة.

حشوة اللحم

تخلط مقادير الحشوة مع البصل وتعجن معًا.

تمد العجينة بشكل رقيق، ثم تقطع لمربعات.

توضع ملعقة كبيرة من الحشوة على كل قطعة عجينة ويطوى المربع بالنصف، تضغط الزوايا معًا. يضغط على الحواف جيدًا وتغلق لتصبح بشكل قارب صغير.

تصف المانتى فى صينية خبز وتخبز فى الفرن فى حرارة 195 درجة مئوية حتى تصبح المانتى ذهبية ومقرمشة.

 

صلصة الطماطم

يشوح البصل بالزبدة والقليل من الملح لـ4 دقائق. يضاف عصير الطماطم ومرق اللحم.

عندما يغلى الخليط، تخفض الحرارة ويطبخ لنصف ساعة. يضاف الثوم والنعناع؛ يعدل التتبيل.

صلصة لبن الزبادي

يخلط لبن الزبادى مع الثوم المفروم ويتبل بالملح ويوضع جانبًا.

التقديم

قبل التقديم تمامًا، تصب الصلصة على المانتى وتغطى بطبقة سميكة من لبن الزبادي. ترش بالسماق والصنوبر، وتصبح جاهزة للتقديم.

 

الأكلة الإيطالية «ريزوتو المشروم المجفف والريب أى ستيك»

تقدمها الشيف مى اليعقوبى:

المكونات

2 كوب أرز أربوريو إيطالى+ 6 ملعقة كبيرة زبدة+ 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون+ لتر أو أكثر حسب الحاجة مرقة لحمة+ 150 جرام جبنة بارميجان+ كوب مشروم شانتريل مجفف+ ملعقة صغيرة بودرة مشروم البورتشينى المجفف+ رشة فلفل أسود+ رشة ملح بحرى+ قطعة ريب آى ستيك+ 4 خس الأنديف مقطع أنصاف+ بصلة مفرومة بشكل ناعم، وإضافة كافة المكونات إلى قائمة التسوق.

طريقة التحضير

ننقع مشروم الشانتريل المجفف بشوربة لحم لاستخلاص النكهات ونضعه جانبًا، ثم نضع فى طاسة كبيرة على النار 2 ملعقة كبيرة زبدة وزيت زيتون ونقلب البصل قليلًا دون أن نحمره ثم نضيف الأرز ونقلبه لمدة 1:2 دقيقة قبل البدء بإضافة الشوربة، نضيف مغرفة من الشوربة ونقلبها إلى أن يمتص الأرز الشوربة، ونضيف مغرفة أخرى ثم نضيف المشروم مع الشوربة التى نقع بها، وهكذا نستمر بإضافة الشوربة كلما جفت لمدة 17: 15 دقيقة إلى أن ينضج الأرز.

نضيف ملعقة من المشروم المجفف المطحون إن توفر لتعميق النكهة وعصرة ليمون، ثم نضيف الزبدة والبارميجان مع التحريك المستمر، ثم نضيف الملح والفلفل حسب الرغبة.

لتحمير الستيك

نقوم بتحمير الريب آى ستيك فى طاسة بها زبدة على النار لمدة 5: 4 دقائق على كل جهة حسب سمك قطعة الستيك للحصول على نضوج متوسط. نرش القليل من الملح والفلفل ويمكن إضافة القليل من بودرة المشروم للستيك لإضافة نكهة مميزة.

نرفع الستيك من الطاسة مع تحمير خس الأنديف لمدة 3: 2 دقائق فقط لإضفاء نكهة الشواء.

للتقديم

نغرف الريزوتو فى طبق التقديم ونقطع الستيك لشرائح عريضة ونضعها فوق الريزوتو ونرص خس الأنديف المحمر وننهى الطبق ببشر القليل من جبن البارميجان .

 

الأكلة االشامية «المقلوبة»، يقدمها الشيف أفنان الجعدى:

المكونات:

3 أكواب أرز بسمتى+ نصف كيلو لحمة مكعبات+ 3ثمرات باذنجان+ ملح+ بصلة+ ورق لورى+ حبهان.

للتزيين:

صنوبر ولوز.

طريقة التحضير:

نغلى الماء ثم نضع اللحم المكعبات مع البصل وورق اللورى والحبهان حتى تنضج على نار متوسطة لمدة ساعة. يرفع اللحم من الشوربة والبصل ثم نغسل الأرز ونضعه فى الشوربة وهى بتغلى حتى التسوية.

نضع الملح مع الأرز.

نقطع الباذنجان شرائح مستديرة سميكة، ثم نسخن طاسة بها زيت ونضع الباذنجان ويحمر نصف تحميرة ويرفع ليجفف على ورق المطبخ.

نضع الصنوبر واللوز فى نفس زيت الباذنجان حتى يتشرب طعم الباذنجان.

نبدأ برص الباذنجان فى إناء عميق طبقة أولى، ثم نضع اللحم طبقة ثانية ثم نضع طبقة الأرز ثالثة، ثم نضع الطبقة الرابعة باذنجان.

التقديم:

يقلب فى طبق مسطح ويزين بالصنوبر واللوز.

 أما عن الحلويات، فنقدِّم لكم الأكلة الخليجية «لقمة يارا»

تقدمها الشيف منال العالم:

المكونات

باكيت عجينة باف باسترى مربعات+ ملعقة كبيرة هيل ناعم+ بيضة.

للقلى:

زيت ذرة

للتقديم:

شيرة/ قطر/ شربات

طريقة التحضير

ضعى البيض فى طبق صغير، أحضرى فرشاة.

امسحى مربعات العجينة بالبيض ثم انثرى فوقها قليلًا من الهيل الناعم.

باستعمال قطاعة البيتزا أو السكين قطعى مربع العجينة إلى 5 أشرطة.

لفى شريط العجينة على هيئة رول صغير، استعملى عود أسنان خشبى وأدخليه فى رول العجينة لتثبيت الحافة جيدًا.

فى مقلاة ضعى الزيت بحيث يكون ارتفاعه نحو 1 بوصة ثم سخنيه جيدًا، ضعى بضع قطع من لقمة يارا فى الزيت وقلبيها بهدوء إلى أن تصبح ذهبية اللون، ثم خرجيها من الزيت ثم مباشرة ضعيها فى القطر أو الشربات، اتركيها لبضع ثوانٍ لتتشرب جيدًا، ثم ضعيها فى مصفاة للتخلص من الشيرة الفائضة.

انثرى مزيدًا من الهيل على «لقمة يارا» وقدميها دافئة أو فى درجة الحرارة العادية.

وبالهنا والشفا للجميع

اذا اعجبك المقال يمكنك دعمنا بمشاركته علي احدي المنصات التالية

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة