“ضعف عضلة القلب والجلطات والفشل الكوي”.. أهم مضاعفات مرض الضغط |تفاصيل

th - "ضعف عضلة القلب والجلطات والفشل الكوي".. أهم مضاعفات مرض الضغط |تفاصيل

قال الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بكلية طب عين شمس و الرئيس السابق لجمعية القلب المصرية، إن مرض ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان عموما، وأن هناك نسبة الإصابة به بين المصريين 25%.

وأضاف خلال مؤتمر “مضاعفات مرض الضغط.. والإعلان عن موافقة وزارة الصحة علي عقار جديد”، أن كل عشر أفراد بينهم شخصين أو تلاتة يصابون بمرض ارتفاع ضغط الدم.

وأكد أن مشكلة مرض الضعط هي عدم ظهور أعراض، لذا ينصح كل الذين يزيد عمرهم عن 40 عاما بقياس الضغط بصورة مستمرة علي الأقل مرتين أو اكثر في السنة.

وقال إنه حال التأكد من إصابة أحد الأشخاص بإرتفاع ضغط الدم تكون هناك مشكلة، حيث مرض الضغط يصيب عضلة القلب مما يتسبب في هبوط عضلة القلب، وأنه في حالة تناول العلاج المناسب يحدث جلطات في المخ و فشل كلوي، وأن الضغط العالي يصيب شرايين الجسم كلها، بالتالي سرعة تناول العلاج تؤدي إلي تجنب الكثير من المشاكل.

ونصح بضرورة تحسين أساليب الحياة و الإقلاع عن التدخين و السمنة و الأكل الغير صحي و الأكل الذي يحتوي علي ملح كثير لأنة يسبب ارتفاع ضغط الدم.
وأكد الدكتور محمد صبحي أستاذ أمراض القلب بكلية طب الأسكندرية أن مرض ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض.

وأضاف أن هذا العقار الجديد الذي وافقت عليه وزارة الصحة هو عبارة عن دمج دوائيين موجودين بالفعل في قرص واحد مما يعود بالفائدة علي مريض الضغط العالي في الإستمرار في تناولة دون الملل منة او نسيان تناولة.

وشدد علي خطوره ارتفاع معدل ضربات القلب عن 80 دقة فى الدقيقة لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

ومن جانبه قال الدكتور حسام العربي، أستاذ و رئيس قسم القلب جامعة أسيوط إن مرض ارتفاع ضغط الدم يسمي بالقاتل الصامت، حيث أنه في معظم الحالات يأتي لها بدون أعراض و مضاعفاتة تكون مضاعفات خطيرة مثل، النزيف بالمخ، لذا يجب تناول دواء الضغط بشكل منتظم، وأن أي إرتفاع مفاجيء للضغط يحدث الكثير من المشاكل التي تعرض حياة المريض للخطر.

اذا اعجبك المقال يمكنك دعمنا بمشاركته علي احدي المنصات التالية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً




القائمة