تعرف على أبرز 10 معلومات عن قصر البارون إمبان بمصر الجديدة

80254853 621641718758089 5043553204886570706 n - تعرف على أبرز 10 معلومات عن قصر البارون إمبان بمصر الجديدة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الإثنين قصر البارون إمبان بمنطقة مصر الجديدة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتطوير الشاملة والتي بدأت منذ يوليو 2017، ليصبح من أكبر المعارض الأثرية الموجودة بمنطقة مصر الجديدة على مدار 115 عاما.

ويأتي افتتاح القصر تزامنا مع الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو، وذلك تأكيدا لما أعلنه الرئيس السيسي مؤخرا، أن مصر ستشهد خلال عام 2020، نقلة حضارية وثقافية كبيرة.

وترصد “مجلة عود ” أهم 10 معلومات عن قصر البارون إمبان الموجود بمنطقة مصر الجديدة.

– يقع في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، تحديدًا في شارع العروبة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي ويشرف القصر أيضًا على شارع ابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق.

– قصر تاريخي مستوحى من العمارة الهندية شيده المليونير البلجيكي البارون ادوارد إمبان وذلك في 20 سبتمبر 1852 – 22 يوليو 1929، حيث جاء إلى مصر من الهند نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس.

 

– مساحته 12.5 ألف متر الذي استلهمه من معبد أنكور وات في كمبوديا ومعابد أوريسا الهندوسية، فشرفات القصر الخارجية محمولة على تماثيل الفيلة الهندية، والعاج ينتشر في الداخل والخارج، والنوافذ ترتفع وتنخفض مع تماثيل هندية وبوذية.

يوجد داخله ساعة أثرية قديمة يقال أنها لا مثيل لها إلاّ في قصر باكنجهام الملكي بلندن توضح الوقت بالدقائق والساعات والأيام والشهور والسنين مع توضيح تغييرات أوجه القمر ودرجات الحرارة.

 

– حجمه من الداخل صغير، فهو لا يزيد علي طابقين ويحتوي على 7 حجرات، فقط، الطابق الأول عبارة عن صالة كبيرة و3 حجرات 2 منهما للضيافة والثالثة استعملها إمبان كصالة للعب البلياردو.

 

– الطابق العلوي يتكون من 4 حجرات للنوم ولكل حجرة حمام ملحق بها.

 

– أرضية القصر مغطاة بالرخام وخشب الباركيه، أما البدروم (السرداب) فكان به المطابخ والجراجات وحجرات الخدم.

 

– معظم التماثيل الموجودة بالقصر جلبها البارون إمبان من الهند، كما يوجد عدد من التماثيل الأوربية الطراز، المصنوعة من الرخام الأبيض، وهي ذات ملامح رومانية تشبه فرسان العصرين اليوناني والروماني.

 

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثارقد نجحت في تحويل قصر البارون امبان خلال ثلاث سنوات، من القصر الأكثر غموضا في مصر، لمعرض أثري يحكي تاريخ حي مصر الجديدة وهليوبوليس عبر العصور باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية بالتعاون مع السفارة البلجيكية بالقاهرة، وجمعيات المجتمع المدني بمصر.

اذا اعجبك المقال يمكنك دعمنا بمشاركته علي احدي المنصات التالية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً




القائمة