الإصابة بالسكري وتسوس الاسنان وتكون الحصوات.. احذر تناول المشروبات الغازية

119893153 2638768279695557 1786739225732834022 n - الإصابة بالسكري وتسوس الاسنان وتكون الحصوات.. احذر تناول المشروبات الغازية

كتبت :- هانيا محسن

الجسم عادتا بحاجه إلي السوائل والمشروبات، لكن ليس كلً مشروب يشربه الإنسان صحي حاصة إذا زاد تناول الانسان المشروب اكثر من اللازم، حيث يؤدي الي أضرار كبيرة فيجب شرب كل شئ باعتدال يكون له فوائد صحيه علي جسم الإنسان.

ورصدت “مجلة عود”، أهم الفوائد والأضرار الذي يتعرض لها الانسان عند تناول المشروبات الغازية

فوائد المشروبات الغازية

١- انها تحسن المزاج وتعطي طاقة في فتره الصيف.

٢- تحتوي علي الكافيين وماده الكفاين تعطي نشاط و استيقاظ واثبتت الدراسات أن ماده الكافيين عند تعاطيها ب مقدار تحد و تقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون و الحصوات و تليف الكبد.

٣- تخفف من الصداع.

٤- تحتوي علي ماده كربونات وهذه المادة وهي المكون الأساسي للمشروبات الغازية وهذه المادة لها فوائد كثيره أهمها تقليل من تقلصات المعدة والوخز بها وتقليل الشعور بالغثيان كما انها تعالج الإمساك.

٤- الصوديوم وهو مهم جدا لجسم الإنسان وهو من المعادن الهامه المتواجدة بشكل طبيعي في غالبيه المواد الطبيعية و الصوديوم يساعد الجسم علي الاحتفاظ بالماء ويقلل من الأصابه بالشد العضلي يحافظ علي معدلات ضغط الدم و يساعد علي توزان الأملاح بالجسم.

أضرار المشروبات الغازية

المشروبات الغازية لها مذاق جذاب عن الاطفال قبل الكبار، حيث أن شربها بكثره يؤدي إلي مشاكل عضويه وقد تصل الي درجه الإدمان وعند الوصول إلي هذه المرحلة تبدا المشكلة ومعناه الشخص من أعراض الانسحاب وليس من الصحيح أن يعتاد الطفل علي شربها في الصغر بكثره لأنه يكبر علي هذه العادة ف تصبح عاده مترسخة معه فيقوم بتقديمها لأقرب الناس إليه كبار وأقارب وأصدقاء ف لابد من التعلم الجيد ف الصغر علي العادات الصحيحة في هذه المسألة و التناول ب مقدار معين.

١- السمنة

المشروبات الغازية تحتوي على سعرات حرارية عالية وهذه السعرات الحرارية تزيد من الوزن اذا لم يتم حرقها كما أنها تحتوي علي سكريات كثيره جداً قد تعرض الإنسان إلي الإدمان و تزيد من حدوث السمنة اكثر.

٢- عبء مادي في الميزانية

أن شراء المواد الغازية باختلاف جميع أنواعها قد يسبب تبزير وتبديد المال وتتأثر الميزانية.

٣- البكتيريا القولونية

اثبتت العديد من الدراسات ان المشروبات الغازية تحتوي علي. علي بكتريا تصيب القولون تصيب القولون.

٤- الإصابة بالسكري

تحتوي المشروبات العازية على العديد من السكريات ف انها تزيد من الإصابة ب مرض السكري

٥- تكون الحصوات

تعتمد المشروبات الغازية في تركيبها علي الفوسفات وهذا الغاز يساهم في تكوين الحصوات للكلي والأشخاص التي تستهلك المشروبات الغازية كثيرا تكون عرضه للخطر وللإصابة بحصوات الكلي.

٦- تسوس الأسنان

إن الأحماض المتوافرة في المشروبات الغازية تقارن بأحماض البطاريات مما تعمل على إتلاف الطبقة الخارجية الحامية للأسنان، كما تساهم السكريات بجانب الأحماض في هذه المهمة المدمرة وتعرض الأسنان للتسوس بالمثل.

 

اذا اعجبك المقال يمكنك دعمنا بمشاركته علي احدي المنصات التالية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً




القائمة