أهم عشر محطات في حياة مبارك عسكريا من الكلية الجوية إلى سدة الحكم

تنشر مجلة “عود” محطات من سيرة مبارك العسكرية استمرت أكثر من خمسين عاما شارك خلالها في اعادة تأهيل الضباط ثم دوره في هيكلة القوات الجوية من مطارات ومحطات ارضية ليشارك ضمن العظام في نصر اكتوبر الذي اطلق علي من شارك فيه ابطال ومن صنعه “قادة النصر” و حصل مبارك بفضله ‫علي القاب “بالطيار الاول” بالبلاد “وقائد النسور “و “قائد المعارك الجوية لنصر اكتوبر ومخططها”.

-ولد محمد حسني مبارك في الرابع من مايو 1928 في عائلة من الطبقة الريفية المتوسطة في المنوفية.

تم قبوله في الكلية الجوية حيث تخرج منها عام 1950 وأمضى أكثر من عامين في الاتحاد السوفيتي السابق بعد ذلك بعشر سنوات للتدريب على قيادة القاذفات.

-وعندما دمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية جانباً كبيراً من سلاح الجو المصري في حرب الأيام الستة عام 1967 كان مبارك قائد قاعدة بني سويف الجوية، ثم عُين مديراً للكلية الجوية في نوفمبر من العام نفسه. ورُقي لرتبة العميد في 1969.

-أصبح مديراً للكلية الجوية وتم تكليفه بإعداد جيل جديد من الطيارين للقوات الجوية ثم شغل منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية.

-في أبريل 1972 عُين مبارك قائداً للقوات الجوية، وفي العام نفسه عُين نائباً لوزير الحربية، ليقود القوات الجوية المصرية في نصر أكتوبر 1973 ليعلن قطع الذراع الطولي للعدو.

-وبعد عام من الحرب تمت ترقيته من رتبة اللواء إلى رتبة فريق طيار في 1974.

-وفي 15 أبريل 1975، اختاره الرئيس الراحل محمد أنور السادات نائباً لرئيس الجمهورية، ليشغل هذا المنصب (1975 ـ 1981).

-في أبريل 1975 اختاره الرئيس الراحل أنور السادات، الذي خلف جمال عبد الناصر في الحكم عام 1970، نائبا له بعد أن رأى فيه تابعاً مخلصاً، ليتولى الرئاسة خلفاً له في 14 أكتوبر 1981 إثر اغتيال السادات في السادس من الشهر نفسه

-استكمل مبارك مفاوضات السلام ولجأ للتحكيم الدولي حتي رفع العلم المصري على طابا في جنوب سيناء عام 1989، معلناً بذلك استرجاع مصر سيناء كاملة من إسرائيل

شارك المقال وأخبر به أصدقائك الآن

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة